عالم الحيوانات

حيوان نوتيلوس . . . النوتر البحار حيوان

نوتيلوس هو من الحيوانات البحرية ذات رأسيات الأرجل والقريبة الشكل من الأخطبوطات والحبار . يمكن العثور على هذا الحيوان في المياه الاستوائية من المحيط الهندي والمحيط الهادئ بالقرب من سواحل فيجي ، اليابان ، أستراليا ، كاليدونيا الجديدة .Nautilus survive يفضل نوتيلوس الحياة بالقرب من الشعاب المرجانية ، وعلى عمق بين 900 و 2000 قدم . العامل الرئيسي الذي يؤثر على بقاء نوتيلوس في البرية هو الصيد الجائر . حيوان نوتيلوس غير مدرج مع الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تواجد عدد من الحيوانات المتبقية في البرية .Nautilus has a parrot

الحجم والوزن
نوتيلوس يمكن أن يصل حجمه إلى 8-10 بوصة في القطر . غلافه أبيض اللون إلى اللون البرتقالي والمغطاة بالمشارب ذات اللون البني . الجانب الداخلي للوعاء غير لؤلؤي .

الحمية
نوتيلوس يصطاد ويأكل سرطان البحر والروبيان والأسماك . ويتغذى أيضا على الحيوانات الميتة .
خلافا لغيرها من رأسيات الأرجل ، فإن حيوان نوتيلوس ضعيف البصر . العيون هي القادرة على تمييز الضوء من الظلام . ولحسن الحظ ، حاسة الشم متطورة بشكل جيد وتستخدم للعثور على الغذاء .
يمضي نوتيلوس إلى عمق قاع البحر ، ويتحرك نحو المياه الضحلة في العثور على الطعام عند غروب الشمس .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للنوتيلوس هي أسماك القرش والسلاحف والأخطبوطات . في حالة الخطر ، يستطيع نوتيلوس التخفي في وعاء وإغلاقه مع غطاء محرك السيارة المصنوع من الجلد . للأسف ، الحيوانات المفترسة الكبيرة هي القادرة على اختراق القشرة .

التزاوج
تتزاوج حيوانات نوتيلوس مرة واحدة في السنة . يبلغ مقدار حجم البيضة (1 بوصة في القطر) وتستمر فترة حضانة نحو 9-12 شهرا .
الذكور هم أكثر عددا في الطبيعة من الإناث (75٪ من الذكور مقابل 25٪ من الإناث) . لا تؤكد أسباب عليمة حول ذلك .
تعيش كل من حيوان نوتيلوس البحري والحفريات الحية على كوكب الأرض منذ 500 مليون سنة دون أي تغيير في مظهرها . سكن حيوان نوتيلوس على الأرض من قبل 265 مليون سنة .

العمر
نوتيلوس يمكنه البقاء على قيد الحياة إلى أكثر من 15 عاما في البرية .

زر الذهاب إلى الأعلى