حلويات

حلويات بعقدة اللوز اللذيذة

إشتهرت في الفترة الأخيرة الحلويات التي تصنع بالمكسرات ومنهم من يفضل بين جميع أنواع المكسرات اللوز بجميع أشكاله سواء مطحون أو حب كامل لما يعطيه من طعم لذيذ ويعطي وصفات سريعة التحضير، وله فوائد عديدة ويحبه الكبار والصغار بدون إستثناء.

سوف نعطل اليوم وصفتين للحلويات بعقدة اللوز اللذيذة جداً والمميزة، واليكم المقادير:

المقادير للعجينة:

4كوب من الطحين.

1 كوب من السمن، أو الزبدة الذائبة.

رشة ملح.

كوب من ماء الورد.

1 ملعقة صغيرة من الفانيلا.

المقادير للحشو:

3 كوب من اللوز المطحون.

1 كوب من السكر الناعم.

ملعقة كبيرة من الفانيلا السائلة.

قشرة حبة ليمون.

2 حبة بيض.

2 ملعقة أكل زبدة ذائبة.

المقادير للشاربات (القطر):

2 كأس عسل.

1/2 كأس ماء ورد.

طريقة التحضير:

نضع الطحين في وعاء ثم نضيف إليه الملح و الفانيلا ثم نضع حفرة في الوسط ونسكب الزبدة أو المن السائل ولكن يجب أن يكون بارد، نحك الخليط بين أيدينا حتى يمتص الطحين جميع الدهن الموجود ،نقوم بالتبليل بماء الورد حتى نحصل على عجينة ملساء وسهلة الإستعمال والتشكيل، ونقوم بعدها بتشكيل كريات صغيرة قطرها 3 سم واتركها ترتاح.

نحضر الحشو باللوز والسكر والفانيلا و قشرة الليمون والزبدة ونبللها بالبيض حتى تصبح عجينة متماسكة و نقسمها إلى كريات صغيرة ونضعها في صينية مرشوشة بالنشا أو بالسكر الناعم، نقوم ببسط العجينة المتجانسة بآلة الفتح ونمررها في الرقم 5 ثم 7، نقطع العجين لدوائر بواسطة كأس قطره 12 سم، بعدها نضع الحشو داخل الدائرة ونرفع طرف الدائرة إلى فوق ونغلق مباشرة عند الحشو وما تبقى نقوم بإثناءه بأطراف الأًصابع.

في صينية مرشوشة بالطحين نضع الحوى في فرن متوسط الحرارة، نتركها حتى يصبح لونها مائل للون الذهبي، نخرجها من الفرن ونقوم بغطسها فوراً في الشاربات ( العسل + ماء الورد )، نزين أعلى الحلوى بوردة مصنوعة من عجينة اللوز لونها حسب الرغبة، ونضع القليل من الخرز ونقدمها في طبق التقديم.

أما عن عجينة اللوز التي استخدمناها فب الوصفة السابقة سنذكر طريقة تحضيرها الآن مع العلم أننا نستطيع تناولها بدون طهي ولوحدها، وإليكم المقادير:

العجينة:

500 جرام من اللوز المطحون ناعم.

500 جرام من السكر الناعم.

ملون غذائي مع النكهة المناسبة له حسب الرغبة.

4 إلى 5 حبات من بياض البيض.

كيفية التحضير:

نحضر وعاء ونضع فيه اللوز، والسكر الناعم، ونضيف بياض البيض تدريجياً ونخفق الثلج حتى نحصل على عجينة متماسكة وسهلة التشكيل.

هذه هي عجينة اللوز التي إستخدمناها في الوصفة الأولى، ولكن يوجد العديد من الأفراد من يفضلونها كنوع مستقل من الحلوى وهذا لن يختلف كثيراً، فقط سوف نذكر طريقة تحضير الحشو ومكوناته:

مقادير الحشو:

1.5 علبة من بسكوت سادة ( بسكوت شاي ).

1/2 وعاء من اللوز المطحون.

1/2 وعاء من الحلاوة الطحينية المفتتة.

معلقتين من السكر الناعم.

كيفية تحضير الحشو:

نضع المقادير في وعاء ونضيف إليها الزبدة تدريجياً ونخلطها حتى نحصل على عجينة متماسكة، نقوم بتكوين كريات حجمها كحجم حبة الجوز

وبعدها نقوم بحشو العجينة وتشكيلها حسب الرغبة.

زر الذهاب إلى الأعلى