المطبخ

حفظ ورق العنب فى الفريزر

لطالما شكّل ورق العنب وجبة أساسيّة ورئيسيّة حاضرة على معظم الموائد العربية في كافة المناسبات ولك أن تشهد ذلك جليّاً في اجتماع العائلات في شهر رمضان المبارك ومن خلال حرص ربّة المنزل على وضع ورق العنب ضمن قائمة الأطعمة التي تحرص على إعدادها لعائلتها، فورق العنب من الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن لذا فهو من المصادر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب.
محشي ورق العنب أو ورق الدوالي أو اليبرق أو ورق العريش والذي يطلق عليه أيضاً الصارما أو الدولمة من أكثر الطرق الشائعة في تحضير ورق العنب، وهي من الأكلات العثمانية والتي باتت تًعرف في العديد من الدول وأصبحت من الأكلات المشهورة بشكل خاص في بلاد الشام، وتركيا، والعراق ومصر، ونظراً لحرص ربة المنزل دائماً على تحضير محشي ورق العنب متى أرادت ورغب بها أفراد أسرتها ولعدم سهولة توافره بشكل دائم، يلجأ عدد كبير منهنّ لحفظ ورق العنب في الفريزر، وفي هذا الموضوع اخترنا أن نقدّم لكِ سيدتي إحدى الطرق المتّبعة في حفظ ورق العنب في الفريز.
طريقة حفظ ورق العنب في الفريزر

  • بدايةً نقوم بترتيب أوراق العنب فوق بعضها البعض، مع الحرص على عدم نزع أعناقها، ومن ثمّ وضعها في وعاء بلاستيكي صغير.
  • في وعاء آخر نقوم بتحضير الماء المملّح وذلك من خلال وضع الماء والملح الخشن، ويتم التأكد ما إن كانت كميّة الملح مناسبة أم لا من خلال وضع بيضة في وعاء الماء المملّح، وفي حال طافت هذه البيضة على سطح الماء وظهر لنا ما يقارب نصفها دلّ ذلك بأنّ كمية الملح كانت مناسبة.
  • لاحقاً نغمر ورق العنب المتوافر لدينا والذي قمنا بنرتيبه في الخطوة الأولى في خليط الماء المملّح، مع الحرص على وضع صحن كبير الحجم ومسطّح فوق الأوراق المغمورة بالماء المملّح، إلى جانب وضع ثقل فوق السطح أيضاً حرصاً على بقاء هذه الأوراق مغمورة في الماء المملّح بصورة كاملة.
  • نترك أوراق العنب في الماء المملّح وعلى الصورة التي قمنا بذكرها في الخطوة السابقة لمدّة ثلاثة أيام، حيث سيتغيّر لون هذه الأوراق من الأخضر إلى اللون الأصفر.
  • بعد مرور الثلاث أيام نقوم بإخراج ورق العنب من الماء ونضعه على المصفاة، وذلك إلى أن نتأكد بأنّ الماء قد جفّ منه بشكل تام.
  • نحضر من بعد ذلك ورق العنب ونقوم بتوزيعه بالأكياس الخاصّة بالتفريز، مع وضع تلك الأكياس عند الانتهاء في الفريزر.

زر الذهاب إلى الأعلى