القسم العام

حضارات العراق القديمة

العراق المهد الأول للحضارات القديمة ، ومهبط للنبوات ، والشرارة الأولى للإضاءات في الفكر البشري ، لتكون المنطلق لتطور الحياة البشرية في شرق الأرض ومغاربها، ومن حضارات بلاد الرافدين :

  • الحضارة السومرية : ظهرت في الألفية الخامسة قبل الميلاد ، وقد ظهرت هذه الحضارة في دلتا الرافدين ، لتشهد المنطقة قفزةً نوعية أدى إلى ظهور المدن ( أور ، أريدو ، و الوركاء ) ، ومن هنا انطلقت أولى المخططات البشرية للسيطرة على الفيضانات ، عن طريق إنشاء السدود وحفر الجداول والقنوات ، حتى تم تأسيس شبكة قنوات في السهل اعتبرت معجزةً في مجال الري .

اعتبر العلماء بأن الحضارة السومرية هي أقدم حضارة في تاريخ البشرية ، والتنقيبات الأثرية المكتشفة تؤكد الأمر ذاته، و من أهم إنجازات الحضارة السومرية ( الكتابة ) ، وكانوا يتعمدون نشرها ، وعملوا على إقامة أول مدرسة في التاريخ البشري على الإطلاق .

  • الحضارة الأكدية : والأكديون هم من أقدم القبائل السامية التي أقامت في دلتا الرافدين ، جنباً إلى جنب مع السومريين ، واستطاعوا فرض سيطرتهم على جميع أرجاء العراق بقيادة ( سرجون الأكدي ) ، وامتد نفوذهم ليشمل سوريا و بلاد عيلام والأناضول ، حتى شملت الخليج العربي ، وقام بتأسيس أول إمبراطورية في التاريخ .

وتقول الأساطير بأن سرجون بعد ولادته ، قامت والدته وهي من نساء المعبد بوضعه في سفط وألقت به في مياه نهر الفرات ، حيث عثر عليه بستاني وانتشله وقام بتربيته ، وأثار هذا الطفل إهتمام الآلهة ( عشتار ) حيث كبر وهو محاطٌ بمحبتها وعنايتها ، حتى تمكن من توحيد المدن تحت لواء إمبراطورية واحدة ، لتشهد المدن التي شملتها الإمبراطورية إزدهاراً كبيراُ في جميع المجالات .

  • الحضارة البابلية : حيث بلغت العراق فيها أوج ازدهارها وعظمتها ، وعمت فيها اللغة البابلية محادثةً وكتابة ، أرجاء المنطقة ، وازدهرت المعارف والعلوم المختلفة ، واتسعت التجارة وازدهرت بشكلٍ لا مثيل له ، وتم الحكم تحت قانون ( حمورابي ) .

حمورابي أو الملك العظيم حكم العراق لمدة 42 عاماً ، وفي بداية تسلمه للسلطة كانت تشهد البلاد تفككاً وضعفاً ، وتشتعل الفتن والنزاعات فيها ، فقام بالسيطرة على تلك النزاعات وتوحيد البلاد ، ليشكل إمبراطوريةً عظيمة مترامية الأطراف شملت بلاد الشام والدول القريبة من البحر المتوسط وبلاد عيلام وغيرها من البلاد ، كان الملك حمورابي يتميز بشخصيته القيادية العسكرية صاحب قدرةٍ عالية على الإدارة والتظيم .

  • الكاشيون لا يعرف عنهم الكثير غير أنهم أقوامٌ جبلية زحفوا إلى العراق من منطقة لورستان .
  • الأشوريون : قدموا إلى العراق في الألفية الثالثة قبل الميلاد ، وهم قومٌ ساميون ، كانوا يتحينون الفر ص للإستقلال بمدنهم الواقعة في جنوب العراق ، تحالف ملكهم مع بابل ، وبعد هذا التحالف بدأت الفتوحات الأشورية العظيمة والتي كانت أساس أعظم إمبراطورية ضمن أقطار الشرق القديم .
  • الكلدانيون : بعد سقوط الإمبراطورية الأشورية ، حمل الكلدانيون مشعل الحضارة في بلاد الرافدين ، ومن أشهر ملوكهم على الإطلاق ( نبوخذ نصر ) ، حيث استمر في الحكم لمدة 43 عاماً قضاها في تحويل بابل إلى أعظم المدن التاريخية ، ومن أعظم إنجازاته حدائق بابل المعلقة ، واحدى من عجائب العالم القديم السبعة ، قام ببناءه تعبيراً عن حبه لزوجته .

زر الذهاب إلى الأعلى