العناية بالذات

حبوب الجسم وأسباب ظهورها

حبوب الجسم

يعاني معظم الشباب والفتيات في عمر المراهقة من ظهور لبعض الحبوب على عدّة مناطق في الجسم، إلا أنّها سرعان ما تختفي وتزول بعد انتهاء هذه الفترة، إلا أنّ هذه الحبوب قد تستمرّ في الظهور والازدياد لدى البعض منهم خلال مرحلة العشرينات والثلاثينات، أو قد تعود للظهور فجأةً بعد التخلّص منها، الأمر الذي يسيء إلى شكل الشاب والشابة كما تتسبّب أثناء ظهورها بآلام متفاوتة في حدّتها.

أنواع حبوب الجسم وأسباب ظهورها

قد تنتشر الحبوب في عدة مناطق من الجسم، أو قد يقتصر وجودها على منطقة واحدة بأعداد كبيرة، حيث تختلف الأسباب المؤدّية إلى ظهور الحبوب على الجسم باختلاف أنواعها، وذلك حسب التقسيم التالي لأنواعها.

الحبوب الدهنية

تمتاز هذه الحبوب برؤوسها المدببة باللونين الأبيض والأسود، ويعود ظهورها إلى ارتفاع معدلات إفراز الأستروجين والأندروجين في الجسم، خاصةً لدى المراهقين، أما الأكبر عمراً فيعود ظهورها إلى كثرة الدهون في الدم، والتغيّر الهرموني الذي تتعرض له المرأة، وغالباً ما تظهر في الوجه والجسم.

الحبوب الصديدية

تكون هذه الحبوب باللونين الأصفر والأخضر، أمّا السبب الرئيسي لها فيتمثل في تناول بعض الأطعمة التي لا تلائم الجسم، حيث يقوم الجسم بإفراز المخاط والصديد في حويصلات الشعر وإغلاقها، أمّا في بعض الحالات التي يرافقها الإمساك فيكون سبب ذلك الأطعمة المشبعة الدهون حيث تساعد هذه الأطعمة على الإصابة بالعفن المعوي، الذي يفرز بدوره أحماض دهنية تخرج إلى الدم ومنها إلى الجلد لتستقر في المسامات على شكل حبوب.

الحبوب الفطرية

تعتبر هذه الحبوب مستوطنة لعدد هائل من الجراثيم الفطرية، والتي تصل إلى الجسم بسبب ملامسته لسطح ملوّث بهذه الجراثيم، أو حك الجلد بالأظافر التي تعتبر مسكناً دائماً للفطريات، أو استعمال فوطة غير نظيفة أو مستعملة من قبل شخص يعاني من الحبوب الفطرية، أو قد يكون ظهورها بسبب إهمال نظافة الوسادة أو الفراش.

الحبوب البكتيرية

تنتج هذه الحبوب من أحد أصناف البكتيريا التي تعيش في مسام الجلد وتحصل على غذائها من الدهون المفرزة من الجلد، ففي حال حك أو خدش مناطق تواجدها تقوم هذه البكتيريا بالتسرّب إلى الدم، منتشرةً عن طريقه إلى مختلف مناطق الجسم.

نصائح للحد من ظهور حبوب الجسم

  • تناول الأطعمة الدهنية بأطعمة تتضمّن على ألياف، حيث تعمل الألياف على التقليل من الدهون الممتصة من قبل الدم.
  • تنظيف الجلد والبشرة يومياً عن طريق غسلها بالماء والصابون.
  • يساعد الشاي الأخضر على قتل الميكروبات في الجسم والدم.
  • تجنّب حك الجلد أو تعريضه لأسطح غير نظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى