الاخبار

ثلاثة عشر محوراً لتحقيق الرفاهية السكانية بالمباعدة بين المواليد بالسودان

%name ثلاثة عشر محوراً لتحقيق الرفاهية السكانية بالمباعدة بين المواليد بالسودان

احتفل السودان اليوم باليوم العالمي للسكان تحت شعار: (تنظيم الأسرة حق إنساني) بإعطاء حق الآباء والأمهات حرية استخدام وسائل تنظيم الأسرة والمباعدة بين المواليد.
وأكدت الدكتورة لمياء عبد الغفار الأمين العام لمجلس السكان في كلمتها بمناسبة الاحتفال بمنبر وكالة السودان للأنباء، أكدت أن السياسة السكانية الوطنية نادت بتحقيق الرفاه السكاني من خلال ثلاثة عشر محوراً شملت كافة الفئات وركزت على الصحة الإنجابية بتوفير الخدمات والتوعية.
وقالت لمياء إن تنظيم الأسرة حق إنساني كفلته السياسة السكانية وهو مفهوم وممارسة للحفاظ على صحة الأم والطفل، لافتة إلى تدني نسبة الخصوبة لزيادة نسبة تعليم البنات وزيادة عمل المرأة.
وأضافت أن تنظيم الأسرة يحتاج لتضافر وتكامل الجهود باعتبارها قضية مجتمع ودعم ورعاية الأسرة أثناء الحمل والولادة، مشيرة لأهمية التوعية بتنظيم الأسرة التي تؤدي لتفادي وفيات الأمهات بنسبة ٣٠%.
وأكدت دكتورة لمياء أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الأم والطفل والمباعدة بين المواليد وثمنت جهود صندوق الأمم المتحدة للسكان بتوفير الخدمات لتنظيم الأسرة مما زاد نسبة النساء اللائي يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة لـ١٢% كما أكدت الدور الكبير للإعلام للتوعية بالقضايا السكانية، مبينة سعي المجلس لزيادة رفاه السكان وتباعد الولادات، موضحة أن ٢٧% من النساء في سن الإنجاب لم تتوفر لهن الخدمات.
وقالت: (في هذا اليوم لابد من الإشارة لضرورة الاهتمام بزيادة الاستثمارات الحكومية في خدمات تنظيم الأسرة والاهتمام بالقضايا السكانية لتعزيز المجتمعات ودعم الاقتصاد).
من جانبه أكد دكتور محمد الأمين ود مجتبى نائب المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان دعم القضايا السكانية من خلال برامج تنموية بشراكة مع الحكومة والهيئات والمؤسسات بجانب دعم السياسات والإستراتيجيات ومتابعتها والعمل في مجال التنمية الإنسانية في أربعة محاور تشمل المناصرة، الدعم السياسي، دعم القدرات، بجانب توفير الخدمات وجمع وتحليل البيانات للسياسات التنموية.
ودعا ود مجتبى لاغتنام فرصة الاحتفال بهذا اليوم والتركيز على قضايا السكان والاهتمام بتحقيق الشعار (تنظيم الأسرة حق إنساني)، قائلاً إن سياسة تنظيم الأسرة تعني تنظيم الولادات برضى الوالدين وليس تحديدها.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى