القسم العام

تنمية القدرات العقلية

هل يمكن أن تقوم بتمارين رياضية لعقلك؟ هل يمكن أن تحفزه؟ ماذا لو جعلته أكثر ذكاء؟ لماذا لا تجد الطريق لنفسك كي تصبح ذكي؟ هل تتمنى أن تنمي قدراتك العقلية؟

إن العقل كنز موضوع داخل جمجمتك، عليك استثماره إلى ما تستطيع، من خلال تنمية قدراته، سوف نأخذ بيدك كي تنمي عقلك لما هو أفضل.

أولاً: التفكير

إن التفكير يحمي المخ من التلف لأنه يجعله يعمل، وكل عضو لا يعمل يضمر، لذا فكر في أفكار محفزة تجعلك تواصل تفكيرك لمدة عشرة دقائق متواصلة.

ثانياً: الاسترخاء

تقنية الاسترخاء والعيش بعمق مع ما تفكر به أي تتأثر وتنفعل بما تفكر به وهذه التقنية تشبه التنويم المغناطيسي حيث يستسلم العقل الباطن لتفكيرك ويحدد لك خط سير حياتك.

ثالثاً: التأكيدات

وهي الكلمات الصغيرة التي تكررها لنفسك كل يوم وتكون ذات طابع إيجابي، مثل سأفعل بالتأكيد، سأنجز، سأفوز، سأسافر، أستطيع أن أعمل كذا وكذا في عشرة دقائق فقط، فمجرد تأكيدك لنفسك بكلمة تحفز قدراتك العقلية على التنفيذ وتزيد السرعة من الفعل.

رابعاً: التصور

هل فكرت كيف ستبدو غداً أثناء إعلان أسماء الفائزين بمسابقة ما؟ تصور نفسك جالساً على الكرسي ثم نودي اسمك، هل ستقفز أم ستبقى هادئاً وتتسلم الجائزة بهدوء. تصورك هذا واستمرارك به هو من يحدد لك كيف ستتصرف.

خامساً: الكتابة

أي شيء يكتب، لن يُنسى لأنه يسجل في العقل الباطن فاستخدم أسلوب الكتابة لتدوين أهم الأشياء في حياتك.

سادساً: تدوين كل ما يحصل أمامك أو ما تفكر فيه من خواطر أحلام، يسجل في العقل الباطن و يستدعيها لك في الوقت المناسب.

سابعاً: التفكير الإيجابي

راقب تفكيرك و اجعله دوماً في اتجاه إيجابي لأنه سينعكس على حياتك، و احذر من التفكير السلبية؛ لأنه تدمرك كالسم ببطء.

ثامناً: الألعاب

مارس العاب الذكاء، كالكلمات المتقاطعة و حل الألغاز، أو ضع ورقة صغيرة مكتوب عليها رقم تختاره ثم اتركها في المنزل و حين تعود حاول أن تتذكر ما هو الرقم الذي كتبته و أين وضعت الورقة؟

تاسعاً: القراءة

اقرأ و لو كتاباً بالعام ستساهم في تعزيز قدرات عقلك اللغوية، و أنت تقرأ حاول أن تتوقف عند الكلمات التي تستصعب معانيها و اعرفها كي تضيفها لمخزونك المعرفي.

عاشراً: الاستماع

استمع لموسيقى ما و أنت مسترخي تماماً و انتبه للتدفقات و النغمات و حاول أن تعرف عن أي آلة موسيقية صادرة.

الحادي عشر: الانتباه

انتبه لتفاصيل الأشياء ودقتها، اذهب لمعرض فنون، و توقف أمام لوحة أعجبتك و حاول أن تنظر لتفاصيلها و تتفكر كيف رسمت؟

الثاني عشر: التمارين الرياضية

تساعد ممارسة الرياضية اليومية على تدفق أكبر قدر من الأكسجين للمخ مما يساهم في نموه، و أفضل أنواع التمارين هو المشي.

 

إن اتبعت كل هذه النصائح، أو حتى بعضها فإن ذلك سيعمل على تنمية عقلك بكل الكفاءة، ويمكن من الوصول إلى أعلى درجات التفكير المنطقي.

زر الذهاب إلى الأعلى