متفرقات

تعريف عمر بن الخطاب

لا يخفى على أحد منّا  ذلك الصحابي الجليل الذي عرفه التاريخ وعرفته البشريّة بقوّة شخصيّته ، وهيبته ، وعظم ما قدم من خدمات للإسلام والمسلمين ،حيث عُرف زمنه بزمن الفتوحات الإسلامية .

إنّه الصحابي الجليل عمر بن الخطاب القرشي – رضي الله عنه – الملقّب بالفاروق ، وأمير المؤمنين، والمكنّى بأبي حفص ، وهو ثاني الخلفاء الرّاشدين ،و خليفةُ خليفةِ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – و أحد أكبر وأشهر الشخصيّات الإسلامية التى عرفها التّاريخ الإسلامي ، كما أنه من أكثر الشخصيات تأثيرًا ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.

أسلم الفاروق وهو في السّادسة والعشرين من شهر ذي الحجة من السّنة السادسة للبعثة ، دعاه النبي – صلى الله عليه وسلم –  للإسلام ، فقال : “اللهم أعز الإسلام بأحب العمرين إليك ” .

قصّة إسلامه معروفة ، حيث اختلفت الرّوايات في قصة إسلامه والرائج أنّه عندما وهم عمر – رضي الله عنه – بقتل النبي – صلى الله عليه وسلم –  همس أحد الأشخاص في أذنيه بأنّ أخته قد أسلمت و قد كان طريقه لقتله ، ذهب لمنزل أخته و أراد أن يبطش بها وبزوجها ، فقام بلطم وجهها، فردّت عليه بآيات من سورة طه ، قال تعالى : “طه ، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، …” عندها تغيّرت شخصية عمر ورقّ قلبه لسماع القرآن ، وعندها أسلم و ذهب إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – ليشهر إسلامه أمامه .

في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم-  عُرف عن عمر بملازماً للنبي – صلى الله عليه وسلم- ومجالسه ، وكان يصلي خلفه ،كما أن رأي عمر – رضي الله عنه – في بعض الأحيان كان موافقاً للقرآن ، على سبيل المثال في قضيّة أسرى بدر جاء القرآن موافقاً لرأيه بقتل الأسرى ، كان إسلام عمر مصدر عزّة للمسلمين وذلّة للمشركين ، حيث غضب المشركين كثيراً عندما علموا بإسلامه .

قال عنه النبي – صلى الله عليه وسلم- : “لو كان نبيّاً بعدي لكنت أنت يا عمر” ، لِما كان له العديد من المواقف الجريئة والشجاعة التي زادت من الإسلام عزّاً ، كما أنّه كلّف بالقضاء في عهد أبي بكر الصديق.

تولّى الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – في جمادي الآخرة سنة 13هـ حيث كان في مرض أبي بكر  من الستّة الذين ترشحوا للخلافة الراشدة ، بايعه المسلمون على الخلافة ، حيث أنه كان الأجدر بها بعد أبي بكر الصديق – رضي  .الله عنهما – .

اشتهر بكثرة عدله وإنصافه بين النّاس – مع المسلمين وغير المسلمين – وكان عصره من أزهى العصور التى مرّت بها الدولة الإسلاميّة لسِعة عدله ، وجل تواضعه ، وهيبته أمام النّاس، وكثرة زهده ، وكان يتفقد رعيّته ليلاً نهاراً يبحث عن الجائع والمحتاج .

فتحت في عهده مصر ، و الشام ، والعراق ، وبلاد فارس ،وليبيا ، و دخل القدس وهو أوّل من وضعها تحت حكم الإسلام .

توفي عمر في سن الثّالث والستين ، بعد عهد مليء بالعدل والازدهار سنه 23 هجري ، دفن بجانب أبي بكر  – رضي الله عنه – والنبي – صلى الله عليه وسلم-رحمك الله يا عمر.

زر الذهاب إلى الأعلى