الأمومة والطفولة

تدليك جسم الأطفال ، أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع

تميل بشرة الأطفال لتكون رقيقة وحساسة جدا ، لذلك تحتاج العناية الشديدة عند التعامل معها ، كما ينبغي البحث عن سبل تطوره ونموه البدني والذهني ، ولكن ماذا عن التدليك ، فكثرت الأقاويل عن تدليك اللأطفال ، فما الطريقة الآمنة للقيام بهذا الأمر ، فيحتاج الوالدين لأول مرة أن يتعرفان على الحقائق والخرافات عن التدليك .
معلومات عن تدليك الأطفال لعدم الخلط حول هذا الأمر مجددا :

هل تدليك الطفل ضرورة ؟ حقا ، إنه ليس ضروريا ، ولكنه يرجع إليك ، فكل ما تفعله يساعد على تقوية الترابط بينك وبين الطفل على مدى الأيام والسنين .
ماذا عن فوائد تدليك الأطفال ؟ على الرغم من الإعتقاد الشائع أن التدليك يساعد على نمو العظام ، إلا أنه من المؤكد يعزز الدورة الدموية في أجسام الأطفال ، ولكن لا توجد دلائل ملموسة على هذه الفوائد .

ما هي الفوائد الأخرى لتدليك الأطفال ؟ يساعد على إسترخاء الأطفال ، ويجعلهم ينامون بصورة جيدة فيستمع الأطفال بالتدليك تماما مثل الأشخاص البالغين ، فهم يفضلون اللمسات الناعمة وتساعدهم على الراحة والهدوء .
هل يسبب تدليك الأطفال أي ضرر لهم ؟ عندما لا يتم التدليك بشكل رقيق ، فإنه يمكن أن يضر الأطفال أكثر مما ينفعهم ، فإذا استعنتي بجليسة الأطفال للقيام بتدليك الطفل ، فربما لا تنجح في التدليك برفق وعناية مثلما تفعلين ، كما يمكن أن يكون الأمر قاسيا ومؤلما للطفل ، على عكس ما تتوقيعنه .
هل هناك مشكلات أخرى متعلقة بتدليك الأطفال ؟ إذا كانت أيدي الشخص الذي يقوم بالتدليك غير نظيفة ، فهناك احتمال أن يصاب الطفل بعدوى ناتجة عن البكتريا ، وربما لا يستطيع جسم الرضيع الحساس وعظامه تحمل الضغط الناتج عن التدليك ، فلا ينصح بترك هذه المهمة لشخص آخر غير الوالدين .
من الأشخاص اللذين يمكنهم القيام بتدليك الأطفال ؟ كما ذكرنا الوالدين فقط يمكنهم القيام بذلك ، ولكن عندما يكون أحدهما غاضبا أو في حالة مزاجية سيئة ، لا ينصح بذلك ، فقط عندما يكون الشخص في حالة استرخاء وانسجام مع الطفل ، حتى يستطيع توصيل هذا الشعور للطفل .
هل يمكن التدليك باي نوع من الزيوت ؟ لا ، يفضل استخدام النوع التقليدي المناسب للطفل ، والقيام بضربات خفيفة بالأصابع ، وعند القيام بالتدليك يمكنك ملاحظة إذا كان الطفل مستمتعا ، أما إذا شعرت أنه لا يفضل ذلك ، فيجب التوقف في الحال .
الخطوات الصحيحة لتدليك جسم الأطفال :
1- اختر نوع الزيت بعناية : ليست جميع أنواع الزيوت متماثلة ، لذلك يوصى باستخدام الزيوت الطبيعية للطفل مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع ، أما الزيوت المصنعة خصيصا للأطفال ، يمكن أن تحتوي على المعادن والبترول ، وهي ليست جيدة على بشرتهم أبدا .

2- إبدأ بتدليك الساقين : تعد الساقين أفضل مكان لتبدا من خلاله جلسة التدليك للطفل ، لأنهما أقل حساسية من الأجزاء الأخرى في جسم الطفل ، تزحلق اليدين في حركات دائرية بداية من الفخذين وحتى كاحلي الطفل .

3- انتقل إلى البطن : تعتبر البطن مصدر إزعاج للطفل ، لأن الجهاز الهضمي لا يكون قد إكتمل تماما ، لذلك تستغرق معدة الطفل وقتا طويلا حتى تتمكن من التخلص من حليب الأم ، فحركات التدليك للبطن تساعد على معالجة المشكلات المتعلقة بالهضم مثل الغازات والإمساك .

4- قم بالضغط بخفة : قم بتدليك باطن قدم الطفل ، حتى تحفز أجهزة الجسم ، بالإضافة إلى أصابع القدمين التي تساعد على مقاومة مشكلات التسنين .

5- إنتقل إلى ظهر الطفل : يعتبر تدليك الظهر من الأشياء المحببة لدى الأطفال ، لأنه يساعدهم على الإسترخاء والنوم جيدا ، لذلك ينصح بالقيام بتدليك الظهر ببطء وبضربات منتظمة وخفيفة .

زر الذهاب إلى الأعلى