الأمومة والطفولة

تدريب الاطفال على الصوم , اهمية الصوم للطفل

 حل علينا هذه الأيام ضيف عزيز، نحتفي به ونفرح كثيراً عند قدومه، لكل منا ذكرياته الجميلة والطريفة التي ارتبطت بصيام أول يوم في حياته.

وإذا كان الصيام رحلة روحانية ينبغي شرحها للصغار، فإن ذكريات الطفولة مع رمضان مرتبطة بمواقف قد تكون طريفة وقد تكون محرجة، وقد تكون ذكرياتنا مع الشهر الكريم أبلغ وأجمل من أن تدون ..فما هي ذكريات أطفالنا مع رمضان، وخصوصاً أول يوم صيام.

وقبل أن يدخل الأطفال في زمرة الكبار، ويصوموا شهر رمضان للمرة الأولى، ينبغي على أولياء الأمور استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي أمراض لديهم، حتى إذا لم تكن أعراضها ظاهرة.

تقول “شهد 9 سنوات” إنها حظيت باهتمام خاص من والديها وعائلتها في أول يوم صيام كامل في حياتها، وإن أختها الأصغر منها تحاول تقليدها، كما أن والدتها أعدت لها أطباقاً خاصة بهذه المناسبة مثل الشربة التي تحبها كثيراً والقطايف والحلويات، وكانت فرحتها غامرة بهذه المناسبة بعد صيامها ليوم طويل دون تناول أي شيء، وأضافت أن والدها وعدها بهدية قيمة لو أكملت صيام شهر رمضان.

أما “غزل 10 سنوات”، فرأت أن تجربة الصيام لأول مرة متعبة لكن لها طعم خاص ولاسيما في وقت الإفطار. وقالت إن أمها قامت بتشجيعها عن طريق تقديم بعض القصص الممتعة لها، كما قرأت القرآن مع والديها، وعبرت عن سعادتها الغامرة وأنها لا يمكن أن تنسى هذا اليوم من حياتها أبداً..

زر الذهاب إلى الأعلى