الاخبار

تخفيض “اليوناميد” وتحديد سقف زمني لخروجها

%name تخفيض “اليوناميد” وتحديد سقف زمني لخروجها

قرر مجلس الأمن الدولي تخفيض نصف عدد قوات البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، المعروفة اختصاراً بـ”اليوناميد”، ووضع مجلس الأمن في جلسته التي عقدت عشية الجمعة، سقفاً زمنياً للخروج النهائي لكامل البعثة.

ورحب مندوب السودان الدائم في الأمم المتحدة، السفير عمر، بقرارالتجديد السنوي للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، والذي أجازه مجلس الأمن عشية يوم الجمعة. وقد قرر مجلس الأمن تخفيض نصف عداد قوات يوناميد وحدّد وقتاً للخروج النهائي لكامل البعثة.

وأشار دهب بحسب الشروق – إلى أن القرار يعبر عن روح التعاون الإيجابي المستمرة بين الأمم المتحدة وحكومة السودان، معبراً عن تقدير وتثمين حكومة السودان لدور الاتحاد الأفريقي وممثلي القارة في المجلس، ومعبراً كذلك عن عميق التقدير لأصدقاء السودان الذين لعبوا دوراً حاسماً في فترة التفاوض المتطاولة على مشروع القرار وانحازوا للسلام وموجباته.

وأشاد دهب بالأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث تضمنت توصياتهما لمجلس الأمن الدعوة بالاستمرار في عملية الخروج المتدرج لهذه القوات، وتحديد سقف زمني لتنفيذ استراتيجية الخروج، كما أكد على استمرار تعاون حكومة السودان في المراحل المقبلة، وصولاً للسلام والتطبيع الكاملين في دارفور.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى