الأمومة والطفولة

تأثير الكاتشب على صحة الأطفال ،أضرار الكاتشب على صحة الأطفال

هل الكاتشب طعام صحي أم لا ؟ فنجد أن بعض الأطعمة تصبح بلا نكهة إذا تم تناولها بدون إضافة الكاتشب عليها ، ومنها الخبز ، التوست ، السلطة ، المقليات وحتى البرورغر ، فيعمل مذاق هذا المكون على الشعور ببراعم التذوق ، مما يجعلك تستمتع بالطعم .
يعتقد معظمنا أن الكاتشب طعام ضار بالصحة ، وعلى الرغم أنه يحتوي على الطماطم كأحد المكونات الأساسية في تحضيره ، ويظن الجميع أنها تمتلك العديد من العناصر الغذائية الموجودة بداخلها ، لكن يجب الإنتظار لحظات قبل أن تقدم الكاتشب بكميات كبيرة لأطفالك .
نعم ، فالكاتشب يسبب العديد من المشكلات الصحية على المدى الطويل ، عند استهلاكه بكثرة ، وهذه بعض الحقائق عن تأثير الكاتشب على صحة الأطفال :
1- محتوى السكر : يحتوي 25% من زجاجة الكاتشب على السكر ، مما يجعل مذاقه طيب ، ولكن هذه الكمية كثيرة جدا على احتياجات الأطفال من السكر ، بالإضافة إلى ذلك فالطفل يحصل على كميات أخرى من السكر من مصادر متعددة ، وبالتالي تكون الكميات التي يحصل عليها مضاعفة .
2- يمكن أن يغرم الطفل بالكاتشب : نظرا للطعم المميز واللذيذ للكاتشب ، ربما يصبح الطفل مدمنا عليه ، مما يزيد فرص إصابه بأمراض القلب المختلفة .
3-يحتوي الكاتشب على الصوديوم : يعتبر الحصول على كمية كبيرة من الصوديوم أمرا سيئا آخر يقدمه لنا الكاتشب ، فالطفل يلبي احياجاته من الملح من مصادر أخرى ، لذلك يجب تقنين الكميات التي يتناولها من الكاتشب .
4- الخل المقطر : يعتبر أحد مكونات الكاتشب ، ويقال أنه معدل وراثيا ، كما يحتوي على العديد من المبيدات السامة والمواد الكيميائية الأخرى ، ومع ارتفاع نسبة السكر أيضا يؤثر ذلك على الكبد ، البنكرياس ، الجهاز العصبي وعملية التمثيل الغذائي .
5- شراب الذرة عالي الفركتوز : يعتبر هذا المكون أحد أسباب المخاطر الصحية الناتجة عن تناول الكاتشب ، فمعظم الأنواع تحتوي عليه ضمن مكوناته ، وتكمن المخاطر الصحية له في زيادة فرص الإصابة بمرض السكري والسمنة ، كما يمكن الإصابة الأطفال بالعديد من الأخرى إذا كانوا يضيفون الكثير منه على شطائرهم الصباحية .
6- الزئبق : أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن الكاتشب يحتوي على الزئبق ، وهو أحد المعادن السامة ، التي تسبب بعض الأضرار الصحية مثل حدوث التوحد عند الأطفال والتأثير على الجهاز العصبي .
وأخيرا هل الكاتشب طعام صحي ؟
لا ، الكاتشب ليس طعاما صحيا ، لذا يوصى بتقديم الكاتشب للأطفال في المناسبات فقط ، كما يفضل الإعتدال في تناوله للأشخاص البالغين .
يمكن الإستمتاع بتناول وصفة الكاتشب منزليا :
المكونات :
ملعقة صلصة صغيرة ، ملعقة خل صغيرة ، ملعقة سكرة صغيرة وملعقة ماء كبيرة لإذابتها جيدا
طريقة التحضير :
تخلط المكونات على النار ، وإذا كان الخليط سميكا يمكن تخفيفه بالماء ، ويترك ليبرك ، ويمكن تناوله بعدها .

زر الذهاب إلى الأعلى