القسم العام

بماذا تتكون السلاسل الجبلية

تكون السلاسل الجبلية

تتكون الأرض من سهول و جبال ووديان وهضاب وكل منها تشكل بفعل عوامل عديدة ولقد تشكلت السلاسل الجبلية الحديثة تحديدا مع بداية انفصال القارات عن بعضها اي منذ 200 مليون سنة .

وتتوزع هذه السلاسل الجبلية بشكل منتظم على مستوى حدود الصفائح الصخرية .
وهناك أنواع وخصائص للسلاسل الجبلية ومنها :-

1- سلاسل الطمر: مثل سلسلة جبال الانديز ومن أهم خصائصها ان هذه السلسلة تمتد على طول ساحل المحيط الهادي في امريكا الجنوبية على مسافة 10 آلاف كم , يصل ارتفاعها الى 7000 م وعرضها يقدر بـ 500 كم , تحد هذه السلسلة حفرة محيطية يصل عمقها الى 8 كم من مستوى البيرو وتجسد هذه الحفرة المظهر السطحي لظاهرة الطمر . وتتميز ببراكين انديزيتية نشيطة وبزلزالية مهمة كما تتميز بوجود طيات ذات وسع كبير وفوالق معكوسة مهمة

مراحل تشكيل هذه السلاسل :- انغراز الصفيحة المحيطة تحت الصفحة القارية نشوء قوى انضغاطية هائلة تؤدي الى انظغاط القشرة القارية وازدياد سمكها ينتج عن هذه القوى طيات وفوالق معكوسة . نشوء الزلازل والبراكين نتيجة لارتفاع الحرارة والضغط الناتجين عن احتكاك الصفيحتين .

2- سلاسل الاصطدام : مثل سلسلة الهملايا وهي سلسلة جبلية توجد بآسيا وتمتد بين الكتلة الاوروبية والاسيوية والقارة الهندية وتمر بخمسة دول آسيوية كالصين والهند والباكستان وتمتد حوالي 2900 كم وعرضها 250-300 كم . تتميز هذه السلاسل الجبلية بوجود طيات وفوالق معكوسة .

مراحل تشكيل هذه السلاسل  :- انغراز الصفيحة المحيطية لبحر تيتيس تحت الصفيحة القارية الاسيوية . استمرار ظاهرة الطمر حتى الاختفاء الكلي لمحيط تيتيس . اصطدام القارتين وتشكيل جبال الهملايا حيث تنضغط القشرة القارية ويزداد سمكها مكونة التضاريس وجدار السلسلة .

توجد جميع السلاسل الجبلية الحديثة في مناطق تقارب صفائح الغلاف الصخري , وتتشكل ببطء خلال 10 او 100 ملايين السنين وتنتج دائمآ عن قوى انضغاطية مرتبطة بحركة الصفائح , وتعتبرمن اهم هذه السلاسل سلاسل الاصطدام وسلاسل الطمر .

زر الذهاب إلى الأعلى