الطب البديل

بزر الكتان فى الطب البديل , استخدامات بزر الكتان , استعمالات بزر الكتان

– الوصف: الكتان نبات حولي أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر. له ساق نحيلة وأوراق رمحية وأزهار زرقاء، أما بذوره فبنية زيتية.

– يعرف الكتان علمياً باسم: Linum Usitatissimum، من الفصيلة الكتانية.

– الجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت.

– الموطن الأصلي لنبات الكتان:
الموطن الأصلي لنبات الكتان المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا، ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم من أجل أليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000 سنة على الأقل في الشرق الأوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية.

– المحتويات الكيميائية للكتان:
تحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50%، ومن أهم مركباته حمض اللينولينيك، وحمض اللينوليتيك، وبروتين، وصموغ، وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه “الزيت الحار” والمعروف بالسيرج.

– طريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة: هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في إناء به حوالي ملء كوب من الماء، ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان، ثم يرفع من على النار، ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى، ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.

– ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟
استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات، وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعياً ولعلاج الضعف الجنسي، وضد انسكاب الدم والصلع، ومسكناً موضعياً لالتهابات الأصابع (الدامس). بينما ذكر في بردية هيرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج.

* وقد قال داود الأنطاكي في الكتان: “بذر الكتان كثير الدهن يحلل الأدران، ويسكن الصداع المزمن، ويصلح الشعر، وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على إدرار البول. يحضر المنقوع بإضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان إلى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن إضافة عصير الليمون أو بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الإمساك وخاصة لمرضى البواسير”.

– وماذا قال عنه الطب الحديث؟
أثبتت الدراسات الحديثة أن مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول، ويفيد كثيراً في علاج النزلات الصدرية، ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة، وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الأورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.

وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يومياً. أما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق.

وقد صرح الدستور الألماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش البذور وتغلى لمدة ثلاث دقائق مع ملء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم، وتستخدم بذرة واحدة بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين.

* لقد أثبتت الدراسات الأخيرة أن بذور الكتان تخفض مصل الكولسترول.

* وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.

– هل هناك محاذير من استخدام بذر الكتان؟
يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. أما البذور الناضجة فليس هناك محاذير إذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

– هل هناك مستحضرات من بذر الكتان في الأسواق؟
نعم هناك كبسولات، وزيت، ومجروش، ومسحوق لبذور الكتان.

* يطبخ بذر الكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
تسكين آلام التهاب المعدة، تسكين ألم أسفل البطن، التهاب الغدة النكفية، التهاب الغدة اللمفاوية، الأمراض الجلدية المتقيحة، الدمامل والقروح الصلبة.

* ومن الداخل فإن المواظبة على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية :
– التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه.
– آلام السعال الجافة والحد من نوبته، وآلام القرحة المعدية والمعوية.
– نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أو الكليتين، آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات .
– قروح الأمعاء الغليظة، قروح التيفوئيد في الأمعاء .

* الطريقة: يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء، ويغلى لمدة ثلاث دقائق، ثم يترك لمدة 10 دقائق. ويحرك كله ويشرب ساخناً بمقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر.

زر الذهاب إلى الأعلى