الاخبار

بالفيديو.. كلمات مؤثرة قالها الرئيس البشير يوم تقسيم السلطة وكادت أن تبكي شعب جنوب السودان

%name بالفيديو.. كلمات مؤثرة قالها الرئيس البشير يوم تقسيم السلطة وكادت أن تبكي شعب جنوب السودان

لقيت كلمة الرئيس السوداني المشير عمر حسن أحمد البشير خلال توقيع اتفاق السلام وتقاسم السلطة بين الحكومة في جنوب السودان والمتمردين يوم الأحد الماضي, إعجاب واستحسان الكثيرين الذين وصفوها بالقوية والمؤثرة .

وقال نشطاء أن كلمات البشير كادت أن تبكي شعب جنوب السودان لقوتها ولأنها جاءت تحمل طيبة وحنية كبيرة من الرئيس تجاه مواطني جنوب السودان.

وبحسب موقع النيلين فقد افتتح المشير كلمته المؤثرة بالحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين, سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

بعدهام قام بتحية الحضور الكبير بمختلف مقامتهم السامية وسط تصفيقاتهم الكبيرة التي ضجت بها قاعة الصداقة بالخرطوم.

وأرسل البشير في بداية حديثه تحية خاصة لكل أبناء جنوب السودان الذين وصفهم بأنهم بشعبه، كما أكد البشير، التزام بلاده بدعم السلام والاستقرار في دولة جنوب السودان ومتابعة تنفيذ الاتفاق الموقع بين فرقاء الأزمة في جوبا.

وتابع حديثه الذي وجد استحسان الكثيرين: “ضحينا بوحدة السودان من أجل السلام والاستقرار في الجنوب، ولدي مسؤولية أخلاقية تجاه أي مواطن من الجنوب السوداني”، مشيرا إلى السودان استضاف أعدادا كبيرة من الجنوبيين الذين نزحوا بسبب الحرب كمواطنين وليس كلاجئين”.

كما أشار إلى أن الاتفاق “لن يكون حبرا على ورق”، مؤكدا استعداد السودان للمساهمة في بناء السلام وتنفيذ البروتكول الأمني والمسائل العالقة حول الحكم على أرض الواقع، والتنسيق مع دول الإيفاد في متابعة تنفيذ الاتفاق وجعله واقعا ملموسا.

وأشاد الرئيس السوداني برؤساء الدول والحكومات وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية الذين حضروا حفل التوقيع في الخرطوم، مؤكدا أن حضورهم “شكل دعما وسندا للاتفاق”.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى