الاخبار

بالفيديو: فنانة تشعل حفل زواج سوداني والشباب يتسابقون للجلد من العريس وسط سعادتهم الغامرة

%name بالفيديو: فنانة تشعل حفل زواج سوداني والشباب يتسابقون للجلد من العريس وسط سعادتهم الغامرة

حققت الفنانة الشابة “إيمان بت أم روابة” شعبية واسعة على منصات الإنترنت المختلفة وباتت فيديوهاتها على موقع يوتيوب تحقق مشاهدات كثيرة.

إشتهرت إيمان بأغاني الحماسة وفي الفيديو المرفق والذي نشره صاحبه على يوتيوب تحت عنوان (جديد ايمان بت ام روابة وترة)، يبدو عدد من الشباب وعريس يمارس العادة الشهيرة في السودان المعروفة بإسم “البطان” حيث يضرب “يجلد” العريس أصدقائه بالسوط، وسط نغمات الفنانة الحماسية، وسعادة الجميع.

الجلد أو البطان من العادات الراسخة عند بعض قبائل السودان وهى من الطقوس المصاحبة لمناسبات الأعراس عند تلك القبائل حيث يتطوع الشباب بالجلد امام الفتيات والنساء ويقوم العريس بمهمة جلد المتطوعين بالسياط فى ظهورهم وسط أهازيج وزغاريد النساء.

وعرف «البطان» أنه من مظاهر استعراض الشجاعة والصبر على المكاره، ويصاحب طقوس الزواج في اغلب الأحيان، ويمارسه الشبان صغارا وكباراً.

والبعض يصنف «البطان» بأنه عادة ضارة بالصحة إلا أنه عند الكثير من القبائل في السودان وجنوب مصر يعد تراثاً لا يمكن التخلي عنه، فالسوط له أهمية قصوى عندما يغني فنان «الدلوكة» فيتدافع أصدقاء العريس إلى حلبة الرقص على إيقاع أغاني «العرضة» المصحوبة بالجلد بالسوط ليعبروا عن فرحتهم بزواج صديقهم، وربما ليسددوا ديناً عليهم فالعريس ربما «جلد» في زواج أحدهم، ومن يقوم بالجلد هو العريس أو شقيقه.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى