متفرقات

اهمية وفوائد الفول السوداني المملح

الفول السوداني

هو واحد من البقوليات، ويعتبر من أكثر المصادر الغنية بالبروتين في مملكة النباتات، ويتم استخدامه في الكثير من المنتجات، ويمكن أكله مملحاً أو جافاً أو محمص أو صنع زبدة الفول السوداني، وله العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهو قادرٌ على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة من الدهون غير المشبعة، وله العديد من الفوائد الأخرى، وهذا ما سيتم عرضه في هذا المقال.

فوائد الفول السوداني المملح

  • يحسن الخصوبة: يتحتوي الفول السوداني على نسبة كبيرة جداً من حمض الفوليك، وقد أظهرت الأبحاث بأن السيدات اللواتي يتناولن في اليوم حوالي 400 غرام من حبوبه، تقل لديهم فرصة حدوث الولادة المبكرة، أو إنجاب أطفال بعيب الأنبوب العصبي بنسبة تصل إلي 70%.
  • ينظم مستوي السكر في الدم: ربع كوب من الفول السوداني قادراً على تزويد الجسم بالمغنيز، والذي هو مهم جداً في عملية التمثيل الغذائي الخاص بالإنسان، وامتصاص الكالسيوم وتنظيم نسبة السكر في الدم.
  • يمنع تكون حصى المرارة: أثبت الأبحاث منذ زمن بعيد أن تناول أونصة من المكسرات والذي تحتوي على كمية من الفول السوداني، أو تناول زبدة السوداني كل أسبوع يقلل من خطر التعرض لحصى المرارة بنسبة 25%.
  • يقاوم الاكتئاب: يعتبر الفول السوداني من المصادر الغنية بالتربيتوفان، وهو عبارة عن حمض أميني ضروري ومهم لإفراز مادة السيروتونين، والذي هو واحد من المركبات الكميائية الرئيسية في الدماغ من أجل تحسين المزاج، ويكون سبب الاكتئاب ناتج عند انخفاض هذه المادة في الخلايا العصبية في الدماغ، وبذلك يعمل التربيتوفان على زيادة نسبته في الدم ويشكل مضاد للإكتئاب.
  • يحسن الذاكرة: يحتوي الفول السوداني على كمية وفيرة من فيتامين B33، ومن المعروف أنه يحسن وظائف الدماغ، كما يقوي الذاكرة.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: أثبتت الأبحاث بأن تناول المكسرات العادية بشكلٍ عام يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أنه غني بالدهون الغير مشبعة الأحادية، ومضادات الأكسدة، مثل: حمض الأوليك.
  • يقلل من خطر زيادة الوزن: يعتبر تناول الكسرات بشكلٍ منتظم مرتبط بانخفاض الوزن، وأظهرت العديد من الدراسات بأن الأشخاص الذين يستهلكون المكسرات مرتين على الأقل بشكلٍ يومي، يكونوا أقل عرضة لخطر الإصابة بارتفاع الوزن وتراكم الدهون مقارنة مع الذين لا يتناولونها.

يحمي من الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر: أظهرت الدراسة بأن الأشخاص الذين يتناولون الأغذية التي تحتوي على مادة النياسين بشكلٍ كبير يكونوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 70%.

زر الذهاب إلى الأعلى