متفرقات

اهمية وفوائد التفاح على الريق

التفاح

يعتبر تناول التفاح بأنواعه وألوانه المختلفة من أهم العادات الغذائيّة الصحية التي يوصي بها كافة الأطباء والمختصون حول العالم، تطبيقاً للمقولة الطبية الشهيرة “تناول حبة تفاح يومياً وقل وداعاً للطبيب” أو “Eat an apple a day & leave a doctor away”، ونظراً لأهمية التفاح كعنصر غذائي وطبيعي لعلاج العديد من المشكلات الصحية والأمراض، وكعامل وقائي للعديد منها أيضاً سنستعرض في هذا المقال أبرز فوائده، وخاصة في حال تناوله في أوقات الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم مباشرة أي على الريق.

فوائد التفاح على الريق

  • يساعد تناول التفاح على الريق، وخاصة الأخضر منه على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تزيد من المظهر غير المتناسق وخاصة في منطقة الكرش والأرداف والأفخاذ، كما ويمنع من أكسدة الدهون، سواء الدهون العادية أم الدهون الثلاثية، ويزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة لتناول الطعام وخاصة الوجبات الدسمة.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية لإتمام أنشطته اليومية والحياتية المختلفة، لأنه غني بالسكر الطبيعي، كما ويزيل الحرارة الزائدة في الجسم، وينظّم معدل حرارته الطبيعية، ويمنح الجسم الرطوبة التي تمنع جفافه.
  • يعتبر من أكثر الفواكه الغنية بحامض الماليك الذي يعتبر أساساً لعلاج كافة المشاكل المتعلّقة بالأمعاء والمعدة، حيث يطهرها من الغازات ويخلصها من الانتفاخات؛ وذلك لاحتوائه على عنصر الفسفور.
  • يُعدّ مفيداً جداً لصحة وقوة القلب، وخاصة في حال تم تناوله مع قشره الذي يحتوي على مادة الكيرسيتين وهو الفلافونويد المفيد جداً لأمراض القلب، وكذلك ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، ولعلاج مشاكل الحساسيّة المختلفة أيضاً، وللوقاية من الخلايا السرطانيّة، وخاصة سرطان الرئة؛ لأنّه مضاد للأكسدة، وكذلك يفيد صحة العيون وخاصة لعلاج مشاكل تعتيم العدسة، كما ويوصى به لعلاج كل من مرض النقرس ومرض الربو.
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة؛ نظراً لاحتوائه على البكتين والفينول البولي، مما يجعل منه مضاداً ممتازاً للالتهابات بأنواعها المختلفة، كما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وخاصة مع التقدم في السن.
  • يفيد صحة النساء بشكل عام، وخاصة في مرحلة سن اليأس أي بعد انقطاع الدورة الشهريّة، حيث يرافق تلك المرحلة العديد من التغيّرات الهرمونيّة والضعف العام في الجسم، وذلك لأنّه يبدأ بمرحلة الهدم، وخاصة في العظام، كما ينصح الأطباء بتناول التفاح صباحاً وبشكل يومي لتفادي تلك المشاكل، حيث يزيد من كثافة العظام.
  • يقلل من حاجة الجسم إلى أخذ الإنسولين، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى السكري بأنواعه المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى