العناية بالذات

اهمية البصل للجسم

البصل

يعتبر البصل من أهم وأقدم أنواع الخضراوات التي عرفتها البشريّة، والتي كان يتم استخدامها في العديد من المجالات المختلفة، فعدا عن تناوله بشكله النيء أو المطبوخ، فقد كان يدخل في صناعة العديد من الوصفات العلاجيّة والتجميليّة، وفي هذا المقال سنقدم مجموعة من أهم فوائده للجسم.

فوائد البصل للجسم

  • الحماية من الأورام الخبيثة: حيث يحتوي البصل على العديد من المواد المضادّة للأكسدة، مثل الفينول بالإضافة إلى الفلافونويد والتي تقضي على الجذور الحرة التي تعتبر المسبب الأساسيّ لمرض السرطان، وتحديداً التي تصيب القولون والمعدة.
  • حماية الجهاز الدوريّ: يحتوي البصل على نسبة عالية من مادة الكبريت، وهي المادة التي تمنحه الرائحة القويّة والمسببة لسيلان الدموع عند شمه، وتساعد هذه المادة على منع تجلط الدم، والتقليل من نسبة الكولسترول والدهون الضارة في الجسم، كما تساعد على التحسين من عمل خلايا الدم، وبالتالي حماية القلب والشرايين الدمويّة من التعرض للمشاكل أو الأمراض، مثل النوبات القلبيّة أو السكتات الدماغيّة، هذا بالإضافة إلى ضغط الدم خاصةً مع التقدم في العمر.
  • علاج الالتهابات: تمنع مركبات الفلافونويد والكيراسيتين الموجودة في البصل تأكسد كافة الأحماض الدهنيّة في الجسم، وبالتالي الوقاية من التعرض للالتهابات المختلفة وخاصة التي تصيب المفاصل، كما يساعد على تليين المخاط أو البلغم في الصدر، والذي يسبب المشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب التنفسيّة، والسعال، ومشاكل الرئتين وغيرها، ولعلاج هذه المشكلة ينصح بتناول أربع ملاعق من مزيج العسل والبصل، ويشار إلى أن وضع بضع قطرات من عصير البصل داخل العين يساعد على علاج الالتهابات فيها.
  • الحفاظ على صحة البشرة: حيث إنّه يحتوي على المواد المطهّرة والتي تعالج الجروح والندبات على الجسم، هذا بالإضافة إلى التخلص من آثار النمش والبقع الداكنة التي تظهر عادةً عند التقدم في السن أو التعرض المستمر لأشعة الشمس، ويكون ذلك بمزج مطحون البصل مع زيت الزيتون وتطبيقه على البشرة إلى حين الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • تقوية الشعر: بغض النظر عن الرائحة القويّة والكريهة التي قد يخلفها البصل على الشعر، إلا أنه يعد من العلاجات الفعالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر ورقته، بالإضافة إلى مشكلة جفافه وعدم نعومته، ويكون ذلك بتطبيق عصير البصل على الشعر مرة واحدة في الأسبوع، والاستمرار باستخدامه لمدة شهرين.
  • المساعدة على فقدان الوزن: وذلك من خلال التقليل من نسبة الدهون الثلاثيّة الضارة والكولسترول في الدم، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن على المدى البعيد.
  • فوائد أخرى: زيادة القدرة الجنسيّة لدى الرجال من خلال تحسين الانتصاب والتحسين من جودة الحيوانات المنويّة، هذا بالإضافة إلى الوقايّة من الإصابة بالبواسير.

زر الذهاب إلى الأعلى