الأمومة والطفولة

انحلال الدم الوليدي عند الطفل , علاج انحلال الدم الوليدي

ما هو مرض انحلال الدم الوليدي

ان مرض انحلال الدم الوليدي، هو واحد من حالات نقص الدم الشائعة لدى الرضع التي تحدث بسبب انتقال الاجسام المضادة للبروتينات، الموجودة على سطح الكريات الحمراء، من الام الى الجنين عن طريق المشيمة. تشترك البروتينات التي تحاربها الاجسام المضادة، بعملية تحديد مجموعات الدم التالية: RH ، ABO وفصائل الدم الصغيرة (C, E, Kell, M, Kidd, Duffy).
لقد تم في ال 30 سنة الاخيرة، تطوير طرق للحد من هذا المرض، النابع على خلفية عدم تلاؤم Rh، مما ادى لانخفاض انتشار المرض من 100:1 ل-3:1 حالة لكل 1000 رضيع حي. ورغم هذا التطور، الا ان مسبب هذا المرض الاكثر شيوعا، لا زال عدم تلاؤم Rh؛ بحيث ان الدم من نوع Rh+ (بروتين D+) يصل للام التي نوع دمها Rh – (بروتين d) عن طريق عملية نقل دم غير ملائم، او عندما تقوم كميات صغيرة من دم الجنين، دم من نوع Rh+ (الموروثة من الاب) بالعبور لدم الام من خلال الحمل، او الاجهاض والولادة، او اي عملية يوجد فيها صلة بين الجسم والعالم الخارجي اثناء الحمل، وهكذا تتكون لدى الام اجسام مضادة لبروتين D؛ اما اذا تم التحسس من هذا البروتين في السابق، فتكفي كميات صغيرة منه، حتى يتم بناء كميات كبيرة من الاجسام المضادة له، التي تنتقل بشكل سلبي للجنين، وتؤدي للقضاء على الكريات الحمراء المغطاة بهذا البروتين.
لا يظهر هذا المرض عادة، في الحمل الاول، ولكن خطورته تزداد مع كل حمل جديد. قد يحدث للجنين في اصعب اشكال المرض، نقص دم رحمي متطرف، بالاضافة الى الفشل القلبي، ووذمة شاملة (موه الجنين -hydrops fetalis)، اي الوضع الذي في اغلب الحالات ينتهي بموت الجنين، اما داخل الرحم او بعد الولادة بفترة قصيرة. ان من المضاعفات الاخرى، تراكم البيليروبين (Bilirubin) الذي من الممكن ان يدخل لخلايا الدم، وان يسبب ضررا لا يمكن شفاؤه (cernicterus). ان النساء اللواتي لديهن Rh- ملزمات بالخضوع للمتابعة الدقيقة اثناء الحمل، والتي تشمل تحديد نسبة الاجسام المضادة لبروتين D، اختبارات متكررة للكثافة البصرية لسائل السلوي (Amniotic fluid)، ومستوى الهيموجلوبين الجنيني. اذا كانت نسبة الهيموجلوبين منخفضة، فهنالك حاجة لنقل الدم للجنين عن طريق الرحم. يتطلب ارتفاع مستويات البيليروبين الذي يهدد بخطر اصابات الدماغ، في بعض الاحيان، تبدل دم الجنين مباشرة بعد الولادة، مع انه في اغلب الاحيان من الممكن الاكتفاء بالعلاج الضوئي (Phototherapy) فقط.
يمكن تقليص تدمير الكريات الحمراء عن طريق ادخال الامينوجلوبولين (immunoglobulins) عن طريق الوريد. قد يصاب الرضيع عقب نقل الدم عن طريق الرحم، او عملية تغير دم الجنين، بنقص دم حاد، الذي قد يستمر 4-8 اسابيع. من الممكن ان نمنع هذه المضاعفات عن طريق حقن الاريثروبويتين (Erythropoietin). يمكن منع حدوث مرض Rh لدى النساء الحاملات ل Rh- عن طريق حقن الاجسام المضادة لبروتين D في الاسبوع ال 28 من الحمل، وكذلك بعد 72 ساعة من الولادة، او في كل حالة يتم فيها انتقال كريات دم حمراء من الجنين للام.
ان عدم تلائم فصيلة ABO متواجد في 20 % – 25 % من جميع حالات الحمل، بشكل عام، عندما تكون فصيلة دم الام O؛ ولكن في هذه الحالة تحلل الدم يكون اقل خطرا. ان ما يحدث هو ان كمية قليلة من الاجسام المضادة anti-A و anti-B التي هي من نوع IgG، تنتقل من مصل الام الى المشيمة وتؤدي لنقص الدم للرضيع، الذي فصيلة دمه هي A او B. تكون اغلب الحالات سهلة، من دون مضاعفات داخل الرحم، وبدون حاجة لعملية تغيير الدم. تحدث ذروة البيليروبين في غضون 24- 48 ساعة من الولادة؛ ومن الممكن ان يكون هنالك نقص في الاسابيع الاولى من حياة الرضيع، ولكن بشكل عام، لا تكون هنالك حاجة لنقل الدم في هذه الحالة.
يمكن ان يحدث هذا المرض بسبب عدم تلاؤم الفصائل الصغيرة، في حال كان هنالك تحسس اثناء التطعيم، او نقل دم غير مناسب

زر الذهاب إلى الأعلى