أعراض الأمراض

الوقاية من الأمراض

الأمراض

لا يوجد إنسان على وجه الخليقة لم يمرض أو لم يواجه خللاً أو اضطراباً صحياً معيناً، سواء أكان بسيطاً أو معقداً، ولكن يمكن للإنسان من ناحية أخرى أن يتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة وتحديداً المعقدة، من خلال التعرف إلى القواعد والخطوات الأساسية التي تساعد على الوقاية من المرض؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم هذه القواعد التي يجب اتباعها والتقيّد فيها، ومن أبرزها ما يلي.

الوقاية من الأمراض

  • غسل اليدين جيداً وبشكل متكرر: بحيث يساعد غسل اليدين بالماء والصابون على حماية الجسم ككل من العديد من الأمراض والتي قد تكون خطيرة، واتباع ذلك بتجفيفهما جيداً؛ لأن اليدين هما أكثر أعضاء الجسم ملامسة للأشياء المختلفة، وليس من الممكن أن تكون ملوثة كلوحة مفاتيح الحاسوب مثلاً وغيرها، وفي حالة عدم توافر الماء يمكن استبداله بغسول اليدين.
  • عدم مشاركة الأشياء الخاصة مع الآخرين: وهي ما تتعلق بمنشفة الجسم مثلاً وشفرة الحلاقة وفرشاة الأسنان، إضافةً إلى مشط الشعر ومقص الأظافر؛ لأن هذه الأشياء تتراكم عليها الجراثيم بسهولة وتنتقل بسهولة أكثر من شخص إلى شخص آخر، وتوعية الأطفال بذلك أيضاً.
  • تغطية الفم عند السعال أو العطس: فالميكروبات التي تنتقل عن طريق الرذاذ عادةً ما تكون حاملة للفيروس الذي يسبب أمراضاً مختلفة؛ لذلك يجب تغطية الفم أو الأنف عند العطس بمنديل نظيف لمنع انتشاره في الهواء.
  • التطيعم: فاللقاحات التي يتم إعطاؤها للأطفال على فترات زمنية معينة تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى منع الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة؛ لذلك يجب الاهتمام بها والذهاب إليها في موعدها.
  • الطهي بطرق آمنة: فيؤدي طهي الطعام بشكل غير جيد أو عدم أخذ الطعام وقته المناسب والكافي للاستواء، ومثال على ذلك اللحوم؛ وتحديداً البقرية، فيؤدي عدم طهيها بالشكل الصحيح إلى الإصابة ببعض الديدان وتحديداً الشريطية.
  • تنظيف الطعام قبل تناوله: فلا ينصح بتناول الخضار والفواكه قبل غسلها جيداً؛ لأنها قد تكون حاملة للعديد من الجراثيم والميكروبات، إضافةً إلى ضرورة تنظيف المكان الذي يتم الطهي فيه بجميع أدواته، وضرورة غسل اليدين قبل البدء في الطهي أيضاً.
  • التزام نصائح السفر: فمثلاً لا ينصح بالسفر إلى بلد ينتشر فيها فيروس معين كإنفلونزا الطيور مثلاً، أو لا تتوافر فيها مياه صحيّة ونظيفة للشرب.
  • الحذر عند التعامل مع الحيوانات: وتحديداً الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، لأنها أيضاً تحمل الكثير من الميكروبات والجراثيم التي تنتقل إلى الإنسان بشكل سهل وبسيط؛ لذلك يجب أخذها إلى الطبيب البيطري قبل اقتنائها، وكذلك ضرورة تنظيفها جيداً.

زر الذهاب إلى الأعلى