العناية بالذات

الملح لنضارة و جمال البشرة

الملح والبشرة

الملح صديق البشرة، نعم هو كذلك؛ فالملح من أفضل المواد الطبيعيّة للبشرة سواءً الوجه أو الجسم؛ فجسم الإنسان من ضِمن مكوّناته الأساسيّة الأملاح المعدنيّة التي يحصل عليها من الماء والفواكه والخضراوات؛ فالأملاح المعدنية تشتمل على كلٍ من أملاح الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد والتي توجد بتركيزٍ أكبر في أملاح البحر عن ملح الطعام المُكرّر، هذه العناصر تُساهم في تغذية الجسم والجلد معاً وفي تأخير ظهور التجاعيد وتقدّم سنّ البشرة.

فوائد الملح لبشرة الوجه

يُفضّل استخدام ملح البحر لبشرة الوجه في الدرجة الأولى ثُمّ الملح الخشن ثُمّ ملح الطعام”

  • يعمل على إزالة افرازات الغدد الدُّهنيّة والتي تُغلق المسامات وبالتالي تُسبب تراكم الدُّهون مع الأتربة وبقايا الجلد ممّا يتسبّب في مشاكل الوجه كحَبّ الشباب والبثور، والرؤوس السوداء، بإذابة ملعقة كبيرة من الملح في كوبٍ من الماء الفاتر وتُوضع في علبة رشّ، وتُرجّ جيّداً عند الاستخدام بحيث يُرش بها الوجه مرتين يومياً، ويُترك حتّى يجفّ تماماً ثُمّ يُغسل.
  • تقشير الوجه الذي يُساعد على التخلص من بقايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والدُّهون؛ حيث يُخلط نصف فنجان قهوة من ملح البحر، مع نصف فنجان من زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو أيّ زيت مرطبٍ آخر، مع إضافة بضع قطراتٍ من زيتٍ عطريٍّ كزيت اللافندر، أو زيت الياسمين، ثُمّ يُفرك به الوجه بحركات دائريّةٍ مدة خمس دقائق، ثُمّ يُغسل بالماء الفاتر، ثُمّ الماء المثلّج لغلق المسامات يليه عصير الليمون.
  • تجديد خلايا الوجه، من خلال عمل عجينةٍ تُوضع على الوجه مدة رُبع ساعةٍ مكونةً من فنجان من الملح، يُضاف إليه ربع فنجانٍ من زيت الصبار، وزيت الزيتون، وحفنةٌ من الأزهار الجافة كالجوريّ أو القرنفل.
  • يُساعد تدليك الوجه به بلطفٍ على التخلص من الأكزيما وحَبّ الشَّباب والصَّدفية، كما أنّه يُحسّن من الدورة الدمويّة ويعمل على تنشيطها.
  • يمدّ الوجه بعنصر الماغنيسيوم الذي يُحارب التجاعيد ويعمل على إزالة المواد السَّامة والترسّبات من الوجه، إضافة إلى أنّ الملح يعطي الوجه النعومة والرُّطوبة.
  • يُساعد على معالجة الانتفاخ في البشرة حول العينين عن طريق إذابة من الملح في الماء، ثُمّ توضع على العينين على شكل كماداتٍ لمدّة عشر دقائق.
  • يحتوي الملح على البوتاسيوم فحين تطبيقه على الوجه يحافظ على ترطيب الخلايا من خلال حفاظه على الماء فيها، كما أنّه يحتوي على الكبريت الذي يعمل على زيادة تركيز الأُكسجين وبالتالي تحسين عملية التغذية البشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى