الاخبار

الملحق التجاري التركي بالخرطوم: تكلفة مطار الخرطوم الجديد أكثر من مليار دولار

%name الملحق التجاري التركي بالخرطوم: تكلفة مطار الخرطوم الجديد أكثر من مليار دولار

قال الملحق التجاري التركي بالخرطوم قوكتوك بايري أن حجم التجارة بين البلدين أقل من 500 مليون دولار والميزان التجاري لصالح تركيا بسبب ضعف حجم الصادرات السودانية .

والمشكلة كلها في التحويلات المالية، وإذا لم تحل لن نستطيع أن نغير في الأمر شيئاً، وإن كانت هنالك عوائق أخرى من الممكن أن يتجاوزها الناس، ولكن في ظل مشكلة التحويلات المالية لن يخاطر أحد بالقدوم للسودان .

وأضاف: قبل أسبوعين جاء توجيه رئاسي بفتح فرع للبنك الزراعي التركي في السودان، وقابلنا وزير المالية ومحافظ بنك السودان، وكان هنالك لقاء سابق في إسطنبول وما تبقى الآن فقط الإتفاق على رأس المال وهي مسألة فنية فقط، وهذه ستحل مشكلة التحويلات، لأن التعامل سيكون بالجنيه السوداني والليرة التركية .

وأوضح قوكتوك وبحسب صحيفة الصيحة قائلاً: من الصعب أن أحصى لك عدد الإستثمارات التركية في السودان، وأنا حتى الآن لي ثلاثة أشهر فقط في السودان، وقبلي لم يكن هنالك ملحق تجاري في السودان، وهنالك مستثمرون ذهبوا وأخرون أتوا، لذلك من الصعب تحديد حجم الإستثمارات بالضبط ولكن هنالك إستثمارات ضخمة مثل شركة سوار للملابس العسكرية ومصنع الحصاحيصا، وشركة فرونايل للحديد، وأصلان للأسمنت، وهنالك مشاريع أخرى مختلفة .

وفي ذات السياق، عقد المطار وقع مع شركة سوما وهي من أكبر الشركات في تركيا، ومع ذلك أعطت شركة سوما خمس شركات أخرى للعمل معها في المطار في بعض المجالات، وهي شركات سودانية وشركة تركية، ونحن على وشك البداية في العمل في المطار.

وأكد الملحق التجاري التركي أن تكلفة المطار الكلية أكثر من مليار دولار، وسيكون العمل على مراحل خلال ثلاثة أعوام للتسليم، وفترة الإدارة الإدارة للشركة 25 عاماً بنظام (البوت) وإذا تم إرجاع المبلغ قبل 25 عاماً ستسلم الشركة المطار، وإذا لم تستطع إرجاع أموالها خلال الفترة المحددة سيتم تسليمه كذلك .

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى