الاخبار

المدير العام لهيئة المتاحف والآثار: كنت متأكداَ من سلامة موقفي وبراءتي في القضية

%name المدير العام لهيئة المتاحف والآثار:  كنت متأكداَ من سلامة موقفي وبراءتي في القضية

بعد أربع سنوات من التقاضي طوت محكمة الفساد ملف قضية شجرة الصندل الشهيرة وجاء قرار المحكمة ببراءة المتهمين على رأسهم المدير العام لهيئة المتاحف والآثار الذي يعد المهتم الأول في القضية وتعتبر السرقة من أغرب السرقات التي مرت على المتحف القومي ،ويقدر عمر الشجرة بخمسين عاماَ إذ تم غرسها مع بداية بناء المتحف وتقدر قيمتها بـ (7)ملايين دولار، وعقب قرار المحكمة أجرأ الحوار التالي مع المدير العام للمتاحف والآثار الدكتور عبدالرحمن علي الذي أكد من خلاله عدم علمه بوجود الشجرة بالمتحف مؤكدا أن القضية كانت بمثابة درس وعبرة له.

  • مبروك حكم البراءة ؟

الله يبارك فيك .

  • هل كنت تتوقع هذا الحكم ؟

نعم كنت متأكداَ من سلامة موقفنا واجتهدنا في أن نظهر الخطوات التي تبرئنا ونثبت أننا لسنا مقصرين لأنه لم يكن لدينا علم بوجود الشجرة بالمتحف والتحقيق أثبت ذلك .

  • كيف لم يكن لديكم علم بالشجرة وأنت مدير للمتحف ؟

نعم ، لاعلم لى بها ولم تسلم لي بصورة رسمية عندما تسلمت إدارة المتحف ولم نحط علماً بها، لم أعلم أن هناك ثلاث شجرات صندل مزروعة بالمتحف إلا من خلال المحكمة. وبعد أن علمنا بها وجهنا شرطة السياحة بتكثيف الحماية لها.

  • برأيك هل التأمين والحماية بالمتحف كافية لحماية الآثار ؟

التأمين بالمتحف كاف وقد قمنا بتركيب المرحلة الأولى لكاميرات المراقبة وتقدر بحوالي (2) مليون دولار فضلاً عن وجود قوة من شرطة للحماية بقيادة ضابطين ولكننا نحتاج لإدخال مزيد من التقنيات الحديثة لحماية أكثر تتمثل في الأقفال الإلكترونية.

  • شجرة الصندل قضية شغلت الرأي العام كثيراً الآن بعد الفصل فيها وبراءتك كيف تقرأ النهاية؟

هذه القضية كانت درساً وعبرة لنا تعلمنا منه الكثير، فقد كنا لا نعرف حقوقنا وواجبتنا القانونية بصورة سليمة وعلمتنا بأن المسؤولية الملقاة على عاتقنا كبيرة وعلينا أن نكون أكثر حرصا للحفاظ على الآثار ونبذل قصارى جهدنا لنحافظ عليها في كل أنحاء السودان فضلاً عن أنها أعادت لي الثقة بنفسي وجعلتني أعمل بروح جديدة خاصة وأن الموقع حساس ولدينا علاقات عالمية ولاشك أن مثل هذه القضايا ستؤثر على سمعتنا وسط الجهات الأجنبية التي نتعامل معها ولكن الحمدلله أن العدالة ردت لنا اعتبارنا وبالتاكيد سنستفيد من هذه البراءة في توسيع علاقتنا العالمية وجذب الدعم لترميم وحماية الآثار السودانية، حقيقة فقد كانت هذه القضية دروساً وعبراً.

  • وزير السياحة السابق عبد الكريم شهد للمحكمة بحسن أدائكم وقد ذكر في أقواله أنه لم يدخل المتحف لوجود اصنام بداخله .. كيف ذلك؟

صراحة الوزير لم يقل هذا الحديث بل ذكر أنه قبل أن يصبح وزيراً للسياحة والآثار والحياة البرية لم يدخل المتحف لانه به أصنام وذلك لمعتقدات خاصة به ولكنني أؤكد ان الوزير بعد تعيينه زار المتحف أكثر من مرة ووقف على كل صغيرة وكبيرة به وتعامل مع الملف بكل أريحية وتفاهم وحضر كثيراً من الفعاليات التي أقيمت بالمتحف.

  • هل تعرض المتحف للسرقة قبل ذلك؟

نعم حدث في الثمانينيات أن تم كسر بعض الأقفال ولكن بحمد الله تمكنت القوات من استرداد المسروقات وهذا مادفع الدولة لتخصيص شرطة خاصة للسياحة والحياة البرية والآن كل المواقع السياحية تحت حماية الشرطة.

  • ماهي التحديات التي تواجهكم كهيئة آثار؟

اهم التحديات تتمثل في حماية الآثار التي لم تكتشف بعد في الولايات النائية وهذه عرضة للسرقة والنهب، إلى جانب مخاطر التعدين الأهلي والسرقات التي تتم بالمواقع المعروفة وغير المعروفة فضلاً عن عدم الوعي بأهمية الآثار والحفاظ عليها وهو مسؤولية المجتمع ككل ولابد من أن نرسخ الفهم بأهميتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة، كما أن عملية ترميم الآثار مكلفة مادياً وتحتاج للدعم المادي والفني من الخبرات المتخصصة في هذا المجال، ومطلوب من الدولة ان تكثف جهدها لحماية الآثار وتخزينها بصورة صحيحة ولابد من تأسيس متاحف جديدة.

  • علمنا أن هناك دعماً مقدراً من دولة قطر لترميم الآثار ماهي تفاصيله وكيف استفدتم منه؟

هذا الدعم تم إبان عهد الخليفة حمد آل ثاني وتبرع بملبغ (135) مليون دولار لتنمية آثار السودان بولايتي نهر النيل والشمالية وترميمها وتأمينها فضلاً عن تأهيل المتحف القومي بمواصفات عالمية إلى جانب إنشاء منتجع سياحي لإيواء البعثات الوطنية بكل من البركل والبجرواية.

أجرته: ثناء عابدين

الخرطوم (صحيفة آخرلحظة)

زر الذهاب إلى الأعلى