الاخبار

المجلس القومي للسكان يكشف عن تدني خصوبة النساء في البلاد

%name المجلس القومي للسكان يكشف عن تدني خصوبة النساء في البلاد

قالت الأمين العام للمجلس القومي للسكان د. لمياء عبدالغفار، إن نسبة الخصوبة تدنت بين الإناث في البلاد، وأرجعت الأمر لزيادة نسبة تعليم البنات وزيادة عمل المرأة .

وطالبت بنشر التوعية بتنظيم الأسرة لتفادي وفيات الامهات بنسبة 30% ونصحت الأمهات بالمباعدة بين المواليد، وكشفت لمياء في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء أمس الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للسكان، عن زيادة نسبة النساء اللاتي يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة الى 12% بجهود من صندوق الأمم المتحدة للسكان .

وأكدت وبحسب صحيفة الصيحة أن 27% من النساء في سن الإنجاب لم تتوفر لهن الخدمات، ونوهت الى أن تنظيم الأسرة حق إنساني كفلته السياسة السكانية وهو مفهوم للحفاظ على صحة الأم والطفل، وقالت إن تنظيم الأسرة يحتاج لتضافر وتكامل الجهود بإعتبارها قضية مجتمع .

من جانبه قال نائب المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان، د. محمد الأمين ولد مجتبى إن تنظيم الأسرة يعني تنظيم الولادات برضى الوالدين وليس تحديدها، ودعا لدعم قضايا السكان عبر برامج تنموية بشراكة مع الحكومة والهيئات والمؤسسات ودعم السياسات والإستراتيجيات ومتابعتها والعمل في محاور المناصرة والدعم السياسي ودعم القدرات وتوفير الخدمات وجمع وتحليل البيانات للسياسات التنموية .

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى