الاخبار

القادة الأفارقة يصلون الخرطوم لتوقيع سلام الجنوب

%name القادة الأفارقة يصلون الخرطوم لتوقيع سلام الجنوب

وصل الخرطوم، يوم الأحد، رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي، ورئيس وزراء الصومال، حيث سيوقع سلفاكير اليوم، اتفاقاً مع المعارضة الجنوبية بحضور القادة الأفارقة ومسؤولين في الاتحاد الأفريقي.

وكان في استقبال سلفاكير وكينياتا، بمطار الخرطوم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، كما استقبل وزير رئاسة الجمهورية رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري.

كما وصل الخرطوم، السبت، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميك ميكونن، بجانب وزير الدفاع اليوغندي.

وقاد البشير بحسب الشروق – جهوداً للتوسط بين فرقاء دولة جنوب السودان حيث يرعى عملية السلام بناءً على تفويض من قمة الإيقاد الاستثنائية في الحادي والعشرين من يونيو الماضي، حيث تم تكليف البشير لقيادة مبادرة وجولة ثانية من جولات التفاوض المباشر بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وقائد التمرد في الجنوب د.رياك مشار، حول القضايا العالقة بشأن الحكم والترتيبات الأمنية.

وقال وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، يوم السبت، إن السودان ليس له أجندة خفية حول اتفاق فرقاء جنوب السودان المزمع توقيعه الأحد بالخرطوم، وأشار إلى أن هناك ضمانات لإنفاذه حول تقسيم السلطة والترتيبات الأمنية، تتمثل في مواطن الجنوب سوداني ودول الإقليم.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى