الأمومة والطفولة

الفتق السري , علاج الفتق السري

يحدث الفتق (يخلق) انتفاخا طفيفا، او نتوءا لينا بالقرب من السرة. ويتراوح قطر النتوء، عادة، بين سنتيمتر واحد وخمسة سنتيمترات.
ومن الممكن مشاهدة الفتاق السري عند الرضع اثناء البكاء او بذل مجهود، فقط. وقد يختفي النتوء عندما يهدا الطفل, او عندما يستلقي على ظهره.
ولا يسبب الفتق الما عند الاطفال، عادة. اما الفتق السري الذي يظهر لدى البالغين فقد يسبب شعورا بعدم الارتياح في البطن.
أسباب وعوامل خطر الفتق السري

خلال فترة الحمل، يمر الحبل السري (Umbilical cord) من خلال فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل. وتنغلق هذه الفتحة، عادة، قبل الولادة. لكن عندما لا تلتقي (تلتحم) العضلات بشكل تام وكامل في خط الوسط، تنشا منطقة ضعيفة في جدار البطن، يمكن ان تسبب الفتق السري عند الولادة، او في وقت لاحق من الحياة.
اما عند البالغين، فقد يؤدي الضغط الشديد في منطقة البطن الى الفتاق السري. ومن العوامل التي قد تسبب الضغط الشديد في منطقة البطن:

السمنة (Obesity)
رفع الاحمال الثقيلة
السعال
تعدد حالات الحمل
السوائل في البطن (الاستسقاء – Ascites)
واجمالا، يشكل الفتق حالة شائعة جدا بين الاطفال، وخاصة الخدج، وبين الرضع منخفضي الوزن عند الولادة. وقد يحدث الفتق السري لدى الفتيان والفتيات، على حد سواء.
وتزيد السمنة، او تعدد حالات الحمل، من خطر حدوث الفتق السري لدى البالغين.
مضاعفات الفتق السري

مضاعفات الفتق السري عند الاطفال نادرة. وفي الحالات النادرة، قد تبقى انسجة البطن محصورة في الخارج وتفشل في الاندفاع، مجددا، الى داخل تجويف البطن. ونتيجة لذلك، ينخفض تزويد الدم الى الجزء المحصور, مما قد يسبب الما في السرة وضررا للانسجة.
هذه الحالة من انحصار الانسجة وانسداد الامعاء هي اكثر شيوعا بين البالغين، وغالبا ما تستدعي اجراء عملية جراحية عاجلة للفتق، من اجل معالجة هذه المضاعفات.
تشخيص الفتق السري

يمكن تشخيص الفتق بواسطة الفحص الجسماني. وللتحقق من وجود مضاعفات، من الضروري في بعض الحالات اجراء فحوصات دم او فحوص تصوير (Imaging) مختلفة, مثل التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية – Ultrasound) للبطن او الاشعة السينية (رنتجن – X – ray).
علاج الفتق السري

في معظم الحالات، ينغلق فتق السرة تلقائيا حتى سن سنة واحدة. وفي بعض الحالات، يمكن ان يقوم الطبيب بدفع النتوء واعادته الى داخل البطن، خلال الفحص الجسماني.
ويتم اللجوء الى اجراء الجراحة للاطفال فقط في الحالات التي يكون فيها فتق السرة كبيرا ويسبب الالم، او في الحالات التالية:
ازدياد حجم الفتق بعد سن عام او عامين
عدم اختفاء الفتق بعد سن الرابعة
انحصار النتوء او تسببه في انسداد الامعاء
اما بالنسبة للكبار، فيوصى باعتماد الجراحة بشكل عام لتجنب المضاعفات، وخاصة في الحالات التي يزداد فيها حجم الفتق، او يسبب الالم.
خلال جراحة الفتق، يتم فتح شق صغير في قاعدة السرة، ثم يتم اعادة الانسجة الناتئة الى داخل تجويف البطن، ومن ثم خياطة الشق واغلاقه. يمكن لمعظم الناس العودة الى بيوتهم بعد ساعات قليلة من اجراء الجراحة، ثم العودة الى مزاولة الحياة العادية في غضون اسبوعين حتى اربعة اسابيع.
ومن المستبعد ان يعود الفتاق السري الى الظهور مرة اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى