العناية بالذات

العناية بأظافرك للحصول علي اظافر جميلة

عندما خلق الله تعالى المرأة أودع فيها حب الجمال والتزيّن للظهور بأحلى حلّة وصورة، وجعلها تهتم بجميع أجزاء الجسم وتحافظ عليها للحصول على الجمال المرغوب، حيث تراها تهتم بشكل جسمها وتحرص أن لا يزداد وزنها عن الطبيعي، كما أنها تستخدم الطرق المختلفة للمحافظة على بشرتها وظهورها بصورة مشرقة وناصعة وحيوية، وتستخدم الماسكات والزيوت المختلفة من أجل الحصول على شعر جميل وجذّاب، كما أنها لا تنسى أن تولّي أظافرها الاهتمام والعناية للحصول على أظافر قوية وجميلة ومتناسقة.
يتكون الظفر من مادّة الكيراتين الموجودة في الجلد وهي تحتوي على نسبة 15 % ماء وأملاح معدنية، وتتأثّر الأظافر بقوّة الجسم ومستوى توافر العناصر والمعادن فيه، فمثلاً لو حصل هناك نقص في كمية الكاليسيوم الموجودة في الجسم فإنّ ذلك سيؤثّر على نمو الأظافر بصورة غير مباشرة.
قد تتعرّض الأظافر إلى الكثير من المشاكل التي تؤثّر عليها وتتسبّب في تكسّرها وهشاشتها، والتي بدورها تعود لأسباب متعدّدة منها ما يعود لطريقة تعامل الشخص مع الأظافر، ومنها ما يكون لنقص عناصر معينة في الجسم ومنها ما هو مرتبط بأمراض معينة.وتالياً سنتطرّق للحديث عن أسباب ضعف الأظافر وتكسّرها إلى جانب طرق العناية بها.

أسباب ضعف الأظافر وتكسرها

  1. إصابة الغدة الدرقية بالخمول ممّا يؤدي الى قلّة إفراز الهرمونات.
  2. استخدام المواد الكيميائية بكثرة وغسل اليدين بإفراط.
  3. الإصابة بفقر الدّم ونقص الحديد والكاليسيوم في الجسم.
  4. تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل أدوية معالجة حبوب الشباب ومدرات البول.
  5. تعرّض الظفر للكسر بسبب الاصطدام بحاجز صلب أو تقليمها بصورة غير صحيحة.
  6. استخدام طلاء الأظافر ومزيله بكثرة فهو يعتبر من المواد الكيميائية الضارة.

طرق العناية بالأظافر

  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر التي تحتاجها الأظافر من أجل النمو بصورة صحيحة وبطريقة جيّدة، وخاصة الخضار والفواكه الطازجة والأسماك والمأكولات البحرية.
  2. شرب الماء بكميات مناسبة فنقص المياة في الجسم من شأنه التسبّب في ضعف الأظافر وتكسرها.
  3. الابتعاد عن استخدام طلاء الاظافر باستمرار، واختيار أنواع الطلاء التي تحتوي على مواد مغذيّة للأظافر.
  4. استخدام القفازات في حال استخدام المنظفات الكيميائية.
  5. العمل على تقليم الأظافر باستمرار وبالصورة الصحيحة.
  6. القيام بترطيب اليدين والرجلين بما فيها الأظافر باستمرار من أجل المحافظة على ليونتها وعدم تكسّرها، ومن المفيد ايضاً ترطيب الأظافر بعد استخدام الماء.
  7. دهن كل من اليدين والأظافر بزيت اللوز ثمّ لفها بفوطة دافئة لمدة ربع ساعة، مع تدليك الاظافر بعد ذلك والعمل على التخلّص من الزوائد الميتة، والقيام بغسل اليدين جيداً وتنشيفهما من الماء.
  8. من الخلطات المفيدة في تقوية الأظافر خلطة زيت الزيتون المكوّنة، ولتحضيرها يتم وضع كميّة قليلة من الخل وصفار بيضة، ومن ثمّ تُدهن الأظافر بها.
  9. استخدام عصير الليمون من أجل زيادة قوّة الأظافر وحمايتها من التقصّف والتكسّر.

زر الذهاب إلى الأعلى