الأمومة والطفولة

العلاج بحشيشة القنفذ الأرجوانية , اهمية حشيشة القنفذ الأرجوانية ، علاج عدوى الاذن

تنتشر بين الأطفال الرضع والأطفال الصغار وتتضمن الأعراض ألماً حاداً أو خفيفاً وارتفاع درجة الحرارة
حشيشـة القنفـذ الأرجوانيـة تـقـضـي على عـدوى الأذن

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
توجد عدة أنواع من عدوى الأذن. مثل التهاب الأذن الخارجية، وهو عدوى بكتيرية وتكون هذه العدوى عادة حادة، وتسبق هذه العدوى التهاب أو عدوى في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. تصاب كذلك قناة الأذن بالتهاب وتورم وارتفاع في درجة الحرارة وربما افرازات وألم، ويشتد الألم عند لمس صوان الأذن أو جذبه ويقول العلماء أن السبب قد يكون نتيجة لتجمع صمغ الأذن وتجمده والذي يحتجز الماء في قناة الأذن.

تنتشر عدوى الأذن الوسطى بشكل كبير بين الأطفال الرضع والأطفال الصغار. وتوجد هذه العدوى خلف طبلة الأذن وتتضمن الأعراض ألماً قد يكون حاداً أو خفيفاً أو على شكل نبضات، وترتفع درجة الحرارة. يمكن أن تؤدي العدوى الشديدة للأذن الوسطى إلى ثقب في طبلة الأذن. ويؤدي ثقب طبلة الأذن إلى فقدان السمع وخروج بعض السوائل قد يصاحبها دم. تصيب عدوى الأذن الوسطى أكثر من 30من الأطفال تحت سن الخامسة. والسبب يعود في عدوى الأذن الوسطى إلى مجموعة من البكتريا والفيروسات وتعتبر بكتريا برانها ميلاكاترالس أحد الأسباب الرئيسية المسببة لعدوى الأذن عند الأطفال. كما أن الحساسية ضد بعض الأطعمة تلعب دوراً للإصابة بعدوى الأذن.

علاج عدوى الأذن عند الأطفال:

ينقسم العلاج إلى ثلاثة أقسام هي:

أولاً: العلاج بالمضادات الحيوية أو فوائد أخرى:

1- وجد أن أفضل مضاد حيوي لبكتريا برانها ديلاهو الأوجمنتين وهو خليط من الأموكسيسلين وكلافيولينات الصوديوم.

2- يمكن استخدام التفريغ الجراحي.

ثانياً: الأدوية العشبية وأهمها:

1- حشيشة القنفذ الأرجوانية Echinacea:

هذه العشبة تحدثنا عنها كثيراً في أمراض سابقة وهي معروفة بقوتها كضادة للبكتيريا والفيروس ويقول الأطباء إنها إذا استخدمت خلاصتها مبكراً فإنها تقضي تماماً على العدوى. يوجد مستحضر مقنن يمكن استخدامه ولكن تحت إرشادات الطبيب المختص فيما يتعلق بجرعة الأطفال أما جرعة البالغين فهي كبسولة صباحاً وأخرى مساءً

2- الثوم Garlic:

يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية توضع في الأذن قطرة إلى قطرتين من عصير الثوم ويتبع بنقطة أو نقطتين من خلاصة إذان الدب Mullen. وضع بعد ذلك قطعة مكورة من القطن داخل الأذن لكي لا يخرج الثوم وأذان الدب خارج الأذن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى