متفرقات

الطحال في جسم الانسان

الطحال

الطحال هو الجهاز الموجود في جميع الفقاريات تقريباً، وهو من أكبر العقد الليمفاويّة، ويعمل في المقام الأول باعتباره مرشّحاً للدم، ويلعب دوراً هاماً في مجال خلايا الدم الحمراء، والجهاز المناعي، ويقوم باستبدال خلايا الدم الحمراء القديمة التي يمكن أن تسبب صدمة نزيفيّة إن بقيت، ويقوم بإعادة تدوير الحديد في الجسم أيضاً، وهو واحد من جزيئات وحيدة النوى، ويحدث فيه تحلّل جزء غلوبين الهيموجلوبين إلى الأحماض الأمينيّة المكونة، واستقطاب جزيء الهيم إلى البيليروبين، والتي تتمّ إزالتها في الكبد.

يقوم الطحال بجمع الأجسام المضادة في اللب الأبيض ويزيل البكتيريا المغلفة، وخلايا الدم المغلفة عن طريق الدورة الدموية، ويمتلك الطحال لوناً بنياً في جسم الإنسان، ويقع في الربع العلوي الأيسر من البطن، تحت الحجاب الحاجز، ومن الحدّ السفليّ للرئة، ويتراوح طول الطحال عند البالغين من 7 إلى 14 سم، ويتراوح وزنه من 150 إلى 200 غرام، ويمتلك سطحه البطنيّ شكلاً محدّباً.

وينقسم سطح الحشويّة فيه إلى قسمين؛ الأول: الأمامي باتجاه المعدة؛ حيث إنّه موجّه إلى الأمام من الناحية العلويّة الوسطى قليلاً، وهو على اتصال مع الجدار الخلفي للمعدة، والاتصال مع ذيل البنكرياس، والجزء الآخر الخلفيّ، ويعدّ الطحال من الأجزاء المهمّة في جسم الإنسان؛ حيث إصابته بالتضخم، قد ينتج عنه الإصابة بمرض السرطان، واللوكيميا القائمة على الدم، وفي حالة إصابته بفقر الدم المنجلي يؤدّي ذلك إلى انعدام وظائف الطحال، وفي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب.

فوائد الطحال في جسم الإنسان

  • يحتوي الطحال على اللب الأحمر، وهو جزء من النسيج الضام المعروف باسم حبال لبيلروث، ووظيفته الأساسيّة تصفية الدم من مولدات المضادات، والكائنات الحيّة الدقيقة، وخلايا الدم الحمراء البالية.
  • يحتوي على اللب الأبيض، وهي المنطقة النسيجيّة في الطحال، وتتألف من أنسجة غذائيّة، وترتبط مع الأغماد الليمفاويّة المحيطة بالشريان pals مع شريان الطحال الذي يحتوي على الخلايا الليمفاوية T، ويحتوي على المسامات الليمفاويّة التي تقع بين الخلايا الليمفاوية B وبين PALS، ويتم إنتاج الغلوبولين المناعي، وIgG2 في هذه المنطقة.
  • تخزين خلايا الدم الحمراء، والخلايا الليمفاويّة؛ حيث يتم تخزين ما يُقارب من 300% من خلايا الدم الحمراء، ويتمّ الإفراج عنها عند حاجة الإنسان إليها، ويمكن تخزين الصفائح الدمويّة في حالة الطوارئ، ويقوم بإزالة الفائح القديمة، ويمكنه تخزين ربع الخلايا الليمفاوية في الطحال خلال وقت واحد.
  • تكوّن خلايا الدم الحمراء، على الرّغم من أنّ نخاع العظام هو الموقع الرئيسي لتكوّن الدم في البالغين، ويمتلك وظائف مهمّة للدم وذلك حتّى الشهر الخامس من الحمل، وبعد الولادة تتوقّف وظائف الكريات الحمراء، إلّا في حالة وجود بعض الاضطرابات الدموية.

زر الذهاب إلى الأعلى