القسم العام

السعرات الحرارية والوزن !؟

الطعام الذي نتناوله ،  وجميع الاعمال الحركية التي نمارسها يومياً ،  وشكل اجسامنا وأوزننا ،  يجمعها عامل مهم يتحكم ألا وهو السعرات الحرارية ،  فما هو مفهوم السعر الحراري ،  وكيف يتم حسابها !؟ وكيف يمكننا ضبط السعرات الحرارية الداخلة إلى والخارجة من أجسامنا ..

في البداية علينا أن نعرف السعر الحراري أو الكالوري ،  جاءت التسمية من كلمه كالوري من اصل لاتيني (كالور) أو الحريرة ويعرف بانه كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد جرام من الماء درجة مئوية واحدة ،  وهي وحدة لقياس الطاقة الحرارية التي يحتاجها ويكونها الجسم ،  لكي يقوم بعمله بشكل عادي ،  وذلك عن طريق إحراق المواد الغذائية ،  للقيام بالوظائف الحيوية اللازمة ،  والمصدر الرئيس للهذهِ الطاقة ،  الاكسجين والغذاء ،  حيثُ تنتج كميات مختلفة من الطاقة من العناصر الغذائية الأساسية ،  حيثُ ينتج لكل جرام كربوهيدرات و اربع سعرات حرارية ،  وكذلك لكل جرام بروتينات ،  أما الدهون فكل جرام فينتج تسع سعرات حرارية ،  ويقول الأخصائيين إنَّ الغذاء السليم يجب أنْ تكو به النسب التالية من العناصر الغذائية (كربوهيدرات 50% ،  بروتينات 35% ،  دهون 15% ) .

السعرات الحرارية والوزن !؟ تكمن أهمية دراسة السعرات الحرارية ،  في فهمنا لالية زيادة ونقصان الوزن ،  مثلاً لو قمنا بتناول طعاماً يحتوي على سعرات حرارية بنفس الكمية التي يستهلكها الجسم في النشاطات اليومية ،  فإنَّ النتيجة ستكون وزناً ثابتاً ،  أما في حال استهلكنا سعرات حرارية أقل من التي نأخذها من الطعام ،  فإنَّ هذهِ السعرات ستتحول إلى دهون ،  تكون النتيجة زيادة في الوزن ،  كذلك لو اسهلكنا سعراات حرارية أكثر من التي ،  تأتينا من الطعام سينزل وزن الجسم ،  وتكون النتيجة النحافة ،  لذلك نحن نحتاج لموازنة غذائنا بقدر ما نحتاج .

يمكننا أن نضبط واردات السعرات الحرارية لأجسامنا إذا عرفنا مقدار ما يحتويه الطعام من سعرات حرارية ،  وبالتالي نتعامل معه ،  بحذر ،  وهناك الكثر من الأطعمة التي يكون مكتوباً على عبوتها مقدار السعرات الحرارية بوحدة الكيلوكالوري أو الكيلوجول ،  وبعدها نقوم بمقارنته بحاجتنا من السعرات الحرارية ،  وعادة يحتاج جسم الرجال ما مقداره 2500 كيلوكاروري أي 10.5 كيلوجول /يومياً ،  والنساء تحتاج 2000 كيلوكالوري ،  أي 8.4 كيلوجول .

وعلينا أن ننتبه أنَّ هذا الكلام ينطبق على البالغين ولكن في حالة الأطفال والمراهقين فإنهم يحتاجون إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية لانَّ الجسم يصرفها على العمليات اللازمة للنمو ،  كما أنَّ نسبة الطاقة تختلف من انسان لإنسان حسب حجم جسمه ،  وحسب نشاطاته اليومية .

العوامل التي تؤثر على كمية السعرات الحرارية المستهلكة في الجسم :_

1- معدل الأيض الاساسي / وهي الطاقة التي تلزم الجسم للقيام بالعمليات الحيوية في الجسم ،  وهي تزداد كلما زادت كتلة الجسم (حجم العضل وكمية الماء ) ،  مساحته ،  وهي أعلى عند الرجال من النساء ،  وتزيد في حالة الحمى ،  وتقل في حالة اضطرابات الغدة الدرقية .

2- الحركة والراحة / وهو عامل مهم جداً ومتغير ،  ويظهر ذلك بوضوح في انظمة الرجيم التي تعتمد على الرياضة ،  لأنها تستهلك كميات كبيرة من السعرات ،  فتقلل الوزن .

3- درجة حرارة الجو / لأنه عندما تنخفض درجة حرارة الجو يصف الجسم طاقة لتدفئة الجسم ،  وعندما ترتفع الحرارة يصرف الجسم طاقة للتبريد .

وبناءً على المعلومات السابقة ،  وبعد أن فهمنا كيفية عمل السعرات وما تأثيرها ،  يمكننا الاستفادة من ذلك في ضبط غذائنا بناءً على السعرات الحرارية التي يحتويها ونحرص على موازنة الغذاء لا بالافراط ولا بالتفريط لنتمتع بأجسام سليمة ،  وصحة جيدة .

زر الذهاب إلى الأعلى