الأمومة والطفولة

الزبيب الأسود , فوائد الزبيب الأسود للأطفال

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الأساسية المهمة لنمو الطفل بشكل سليم كالكالسيوم، والحديد، ‏والسكريات، والدهون، والألياف.
‏*يحمي من الإصابة بتسوس الأسنان، ويقي من التهابات اللثة. ‏*يمدّ جسم الطفل بالطاقة والنشاط؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والسكريات. ‏*يحمي من التعرض للأنيميا وفقر الدم؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على زيادة نسبة ‏الهيموجلوبين في الدم.‏ ‏*يساهم في نمو العظام ويحافظ على قوتها وصلابتها، ويحمي من ترققها وسرعة تكسرها؛ وذلك لاحتوائه على نسبة ‏عالية من الحديد والكالسيوم.‏ ‏*يتخلّص من مشاكل الجهاز الهضمي، ويساهم في هضم الطعام بشكل أسرع، ويليّن الأمعاء، ويتخلّص من الإمساك، ‏وعسر الهضم، وآلام البطن.‏ ‏*يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي كالسعال، والربو، والإنفلونزا، ونزلات البرد. ‏*يساعد في زيادة الوزن للطفل، ويفتح الشهية، ويقلل من من حالات التقيؤ، ويطرد البلغم. ‏*يقوي الذاكرة، ويزيد من التركيز، ويقلل من الوهن والكسل والإرهاق.‏ ‏*يقوي جهاز المناعة لدى الطفل، ويكافح البكتيريا والفيروسات والديدان المعوية، ويخلّص الجسم من السموم، وذلك عن طريق ‏تحفيز التعرّق.‏ ‏*يقضي على الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية؛ وذلك لاحتوائه على المضادات المؤكسدة. ‏*يقلل من نسبة الحموضة في الجسم ويحمي من آثارها؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم.‏ ‏*يحافظ على صحّة القلب والشرايين وينشط الدورة الدموية، ويحافظ على صحّة العيون ويقوي نظر الطفل؛ وذلك لاحتوائه على ‏الفيتامينات.

كما يمكن إعطاء الزبيب للأطفال عندما يبلغ 6 أشهر فأكثر، حيث يتم تقطيعه بالسكين إلى قطع صغيرة؛ حتى لا ‏يسبب الاختناق للطفل، ويمكن أيضاً إعطاؤه للطفل على شكل مشروب وذلك من خلال خلطه مع الحليب أو العصائر.‏

بالرغم من الفوائد الكبيرة للزبيب الأسود على صحة الطفل، إلا أنّه لا ينصح الأطفال الذين يعانون من ‏الإسهال بتناوله؛ وذلك لأن الزبيب يعمل كمليّن للأمعاء ويؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة عند الطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى