العناية بالذات

الحفاظ علي جمال اليدين والأظافر

جمال اليدين والأظافر من الأمور المهمّة التي يجب أن تهتمّ فيها المرأة؛ حيث إنّها تبرز من خلالها اهتمامها بنفسها بأدقّ التفاصيل، واليدان تحتاجان لعناية خاصة من حيث التقشير والترطيب والحماية من أشعّة الشمس، كما أنّ الأظافر وبما أنها جزء لا يتجزّأ من اليدين فيجب الاهتمام بهما وخاصّةً للنساء اللاتي يُربّين أظافرهن، وهناك طرق خاصّة يتم من خلالها إظهار اليدين والأظافر بصورةٍ مميّزة وجميلة وهي طرق بسيطة وغالبيتها طبيعية.

طرق العناية باليدين والأظافر

  • زيت الزيتون: تستفيد اليدان والأظافر من زيت الزيتون بأكثر من طريقة، ومن أهمّها العناية اليومية والأسبوعية، أمّا العناية اليومية فتتم من خلال أخذ شريحة من الليمون ونقعها في وعاء مملوء بزيت الزيتون لمدة 12 ساعة، ويتمّ مسح اليدين والأظافر بهذه الشريحة يومياً. أمّا فيما يتعلّق بالعناية الأسبوعية فتتمّ من خلال تسخين كميّة من زيت الزيتون ووضعها في وعاء، وإضافة محتوى كبسولة واحدة من فيتامين هـ إلى الوعاء، ثمّ نقع اليدين بهما لمدة نصف ساعة، يُفضّل عدم وضع طلاء الأظافر قبل استخدام هذه الطريقة لمدّة لا تقل عن ستة أيام.
  • الفازلين: قومي بعمل مساج ليديك وأظافرك كلّ ليلة من خلال وضع كميّة من الفازلين على يديك وأظافرك، وتدليك كلّ يد بواسطة اليد الأخرى لمدّة ربع ساعة، وعدم غسل اليدين بالماء بعد الانتهاء من التدليك إلّا بعد مرور ساعة.
  • البندورة: كلّما قطّعتِ البندورة افركي يديك بما تبقّى عليهن من عصير البندورة، ثمّ اغسلي يديكِ بماء بارد بعدها.
  • الحليب: اعملي خليط سميك من الحليب ووزّعيه على يديك وأظافرك، واتركيه حتى يجفّ، ثمّ افركي يديكِ بشكلٍ دائريّ حتى تتمّ إزالة طبقة الحليب كاملة، ثمّ اغسلي يديك بماء بارد، وضعي القليل من الفازلين بعدها.
  • طحينية السمسم: ضعي طبقةً رقيقة من طحينية السمسم على يديكِ وأظافرك، واتركيه لمدّة ثلث ساعة، ثم اغسليها بالماء الدافئ.
  • زيت جوز الهند: يعمل زيت جوز الهند كمرطّب ومغذٍّ رائع لجميع أنواع البشرة، ادهني طبقةً رقيقةً من زيت جوز الهند على يديك وأظافرك قبل النوم، ودعيها حتى الصباح، ثمّ اغسلي يديكِ بالماء والصابون.
  • البرتقال والسكر: ضعي ثلاث ملاعق من عصير البرتقال في وعاء، وأضيفي له ملعقةً كبيرةً من السكر الخشن، وافركي يديك بها لمدّة ربع ساعة بشكل دائري، ثمّ اغسليهما بالماء الدافئ، واستخدمي كريماً مرطّباً ذا نوعيّة جيدة، مرّةً كل أسبوع أسبوعي، لتجدّدي خلايا بشرتك.
  • تجنّبي ملامسة يديك للمواد الكيميائية بشكل مباشر، كسائل غسيل اليدين، ومبيّض الغسيل وغيرها، وذلك من خلال ارتداء القفازات أثناء عمليّة تنظيف المنزل.
  • تجنّبي تعرّض يديكِ لأشعّة الشمس المباشرة، وذلك من خلال وضع طبقةٍ من واقي الشمس ذي النوعية الجيدة، وارتداء القفّازات أثناء قيادة المركبة.

زر الذهاب إلى الأعلى