الاخبار

الجانب المصري يرفض السماح لرئيس تحرير صحيفة سودانية من حضور لقاء نوعي للسيسي بالخرطوم

%name الجانب المصري يرفض السماح لرئيس تحرير صحيفة سودانية من حضور لقاء نوعي للسيسي بالخرطوم

رفض الجانب المصري إدراج إسم رئيس تحرير صحيفة “مصادر ” السودانية الأستاذ عبدالماجد عبدالحميد من حضور لقاء نوعي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صباح الجمعة بالعاصمة السودانية الخرطوم .
وأوضح “عبدالحميد” في بيانٍ تم نشره بصفحته على مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” بحسب مانقل محرر (كوش نيوز) جاء فيه :
تلقيت دعوة رسمية من القصر الجمهوري لحضور اللقاء النوعي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالخرطوم في الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة بفندق كورنثيا بالخرطوم، وصلتني الدعوة بصفتي الإعتبارية كرئيس تحرير لصحيفة مصادر السودانية .
مُضيفاً : في الساعات الأولي من صباح اليوم الجمعة تلقيت إخطاراً هاتفياً من جهة رسمية بالحكومة السودانية طلبت مني عدم الحضور لمكان لقاء الرئيس المصري بالخرطوم وذلك بحجة أن الجانب المصري رفض إدراج إسمي ضمن قائمة الذين تمت دعوتهم لحضور اللقاء .
وأشار “عبدالماجد” أخطرت إتحاد الصحفيين والمجلس القومي الصحافة والمطبوعات بهذا الإجراء المعيب والغريب علي تقاليد العمل الصحفي ببلادنا وهو تدخل سافر من دولة أخري في تقييد حركة الصحفيين السودانيين داخل بلادهم .
وختم قائلاً : هذا بمثابة بيان عاجل أعلن فيه رفضي وإحتجاجي علي منعي من حضور لقاء لم أطلبه وتمت دعوتي إليه بخطاب رسمي من رئاسة جمهورية بلادي، تفاصيل أوفي لاحقاً.
ونشر “عبدالماجد” على صفحته دعوة رسمية لحضور اللقاء من قبل الأمين العام لرئاسة الجمهورية السودانية بالخرطوم ممهورة بتوقيعه والختم الرسمي.
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد وصل العاصمة السودانية الخرطوم عصر الخميس19 يوليو 2018 في زيارة تستغرق يومين رافقه فيها وزراء الخارجية والموارد المائية والري والزراعة والدفاع.
في زيارة تُعد الخامسة للسودان مُنذ توليه السلطة في مصر، وُصفت بأنها قد جاءت لإزالة العوائق بين البلدين.
وحصرت الجهات الحكومية السودانية تغطية الزيارة على الإعلام الرسمي وبعض القنوات المحلية ، بسبب ما قالت انها “معاملة بالمثل”.
وبينما لاقى هذا المنع من الجانب المصري لرئيس تحرير صحيفة سودانية من حضور لقاء في بلده تنديداً وتضامناً من بعض زملائه الصحفيين وبعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي، إلا أن مصادر ذكرت أن في زيارة البشير الأخيرة إلى مصر تم أمر مُشابه، إذ تم منع الإعلامي المصري أحمد موسي وقناة صدى البلد من حضور المؤتمر الصحفي للبشير بناءً على رفض الجانب السوداني بسبب إساءته للسودان.
وعُرف الكاتب الصحفي عبدالماجد عبدالحميد بكتاباته الرافضة للإحتلال المصري لحلايب، وكان قد إنتقد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للقاهرة في مارس الماضي وتجاهله للخرطوم رغم الدعم الذي قدمته الأخيرة في عاصفة الحزم قائلاً : لن يزورنا ولي العهد السعودي، لأننا قدمنا للسعودية مواقف بلا ثمن لم نشترط على ولي العهد ولم نضع عقبات في طريق مشاركتنا في حرب اليمن، لم نطلب من السعودية توضيحاً لمواقفها الداعمة لاحتلال مصر لحلايب.
ابومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى