عالم الحيوانات

الثعلب الرمادي Gray Fox , صور و معلومات عن التعلب الرمادى

حيوان وحشي من عائلة الكلبيات Canidae ورتبة آكلات اللحم Carnivora
تعتبر المناطق الواقعة بين جنوبي كندا وشمالي أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي لهذا الثعلب إذ يألف الأراضي الحرجية ذات الأوراق العريضة والمناطق الصخرية الكثيفة الشجيرات.
يكون معطفه رمادياً من الجهة الظهرية بنياً محمراً من الجانبين والعنق والسيقان وأبيضاً من الجهة البطنية تنتشر على وجهه بقع سوداء وبيضاء يتراوح طول رأسه وجسمه بين 53 و73 سنتيمتراً بينما يتراوح طول ذيله بين 28 و44 سنتيمتراً. ويزن بين 4 و7 كلغم وهو رشيق للغاية إذ يتسلق الأشجار بسهولة.
يعتبر هذا الحيوان ليلي النشاط حيث يخرج لاصطياد فرائسه التي تتألف من الحيوانات الثديية الصغيرة والطيور والحشرات كما أنه يغير على أعشاش الطيور حيث يلتهم بيوضها ويأكل التوت والثمار الأخرى. يحدد إقليمه الخاص ضمن مسافةٍ تتراوح بين 185 فداناً و1600 فداناً حيث يجول فيها ليلاً ليتفقدها. ويتخذ له جحوراً في الأرض أو في تجاويف الأشجار الضخمة وعادة ما يفضل الجحور التي هجرتها أجناس أخرى من الحيوانات.
يبدأ موسم التكاثر عنده في شهري كانون الثاني وآيار وبعد فترة حمل تدوم 60 يوماً تلد أنثاه أربعة أشبال تضعهم في جحرٍ مبطنٍ بأعشاب ومواد جافة حيث تحضنهم حتى بلوغهم الشهر الخامس من العمر عند بداية الشتاء فيصبحون مستقلين تماماً عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى