الأمومة والطفولة

التهاب عضلة القلب عند الاطفال , طرق علاج التهاب عضلة القلب

السوسنة
الأطفال مثلهم مثل البالغين قد يصابون بالتهاب عضلة القلب ، وهو التهاب يصيب الطبقة الوسطى لجدار القلب.

ويشير هرمان جوزيف كال ، وهو طبيب متخصص في أمراض القلب عند الأطفال وعضو جمعية الألمانية لأطباء الأطفال ، إلى أن أعراض ذلك الالتهاب تشبه أعراض الكثير من أمراض الأطفال الأخرى ، ومن ثم لا يتم تشخيصه في الحال.

وقال كال :”مرض آخر غالبا ما يسبق التهاب عضلة القلب بعدة أسابيع وعادة ما يكون ناتج عن الإصابة بفيروس ونادرا ما ينجم عن إصابة بكتيرية”.

وتشمل أعراض التهاب عضلة القلب ، الإرهاق المفاجئ والحمى الليلية والتعرق دون أسباب ظاهرة وتسارع ضربات القلب وقصر النفس والإصابة بآلام في الصدر دون أسباب واضحة.

كما أن ألم المعدة والغثيان من الأعراض المتكررة أيضا وأحيانا ما يتسبب في فقدان الوزن بالنسبة للأطفال.

ويستطيع أطباء أمراض القلب لدى الأطفال القضاء على أسباب الشكوى في نحو ثلثي الحالات من خلال تشخيص التهاب عضلة القلب مبكرا وعلاجه ، حيث ينحسر الالتهاب في غضون شهرين أو ثلاثة ، غير أن نحو 20¬30 % من الأطفال الذين يصابون بالتهاب عضلة القلب ، يعانون من خلل دائم بالقلب وأحيانا ما يهدد حياتهم. وفي بعض الحالات بالغة الخطورة يستلزم الأمر إجراء عملية زرع قلب.

وتتزايد حالات التهاب عضلة القلب بشكل عام بعد الإصابة بالأنفلونزا. الحصبة أيضا والنكاف ، مرض معد حاد يصيب الإنسان ويتسبب في الالتهاب الغدد اللعابية والجهاز العصبي وأجزاء أخرى من الجسم ، والحصبة الألمانية بالإضافة إلى الجديري والحمى القرمزية الناجمين عن عدوى التهاب الحلق العقدي ، كلها أمراض قد تؤدي للإصابة بالتهاب عضلة القلب.

وقال كال :”التهاب عضلة القلبلأن أنظمتهم المناعية لم تتطور بشكل كامل ، ويبلغ خطر الوفاة المفاجئة نتيجة اعتلال القلب ذروته في هذه المرحلة”.

وأضاف موجها نصحه للآباء الذين يرفض أطفالهم التغذية مع ظهور أعراض مثل العرق والشحوب وزرقة الأيدي والأقدام ، بطلب المساعدة الطبية على الفور

زر الذهاب إلى الأعلى