التعليمي

التكنولوجيا , الخلايا الجذعية ,تكوين خلايا مناعية تقاوم السرطان والايدز

تكنولوجيا الخلايا الجذعية وتكوين خلايا مناعية تقاوم السرطان والايدز

http://2.bp.blogspot.com/-aO6JGKb-dOA/UOrWLBMtJeI/AAAAAAAANoE/cL4TQfYsWzE/s1600/393094_319092568197418_1170797777_n.jpg

يحتوى الجسم البشرى على مجموعه من الخلايا المناعية التى تحارب العدوى الفيروسيه والاورام . ولكن هذا الخلايا تتميز بان عمرها قصير وعددها ليس كافى لمواجهة الاورام الخبيثة او هجمات الفيروسات العدائية .
والان باستخدام تكنولوجيا الخلايا الجذعية استطاع الباحثون تصنيع هذه الخلايا المناعية بعدد اكبر وتعيش عمر اطول . ومتخصصة حيث تتعرف على اهدافها المحددة . وجاءت النتائج مبشره بالنسبه لمرضى ضعف المناعة
وقد استطاع الباحثون التعرف على العوامل المحفزة التى تحول هذه الخلايا الجذعية الى خلايا المناعه الناضجه T cell. ولكن الاهم من ذلك ان هذه الخلايا الجديدة اكتسبت خصائص جديده بحيث اصبحت الخلايا المصنعه تعيش فتره اطول واصبحت ايضا اكثر تخصصا فقد تم تخصيص بعض الخلايا لمواجهة الايدز وخلايا اخرى لمواجهة الاورام السرطانيه بانواعها . وربما تفيد النتائج الحالليه فى تطوير العلاج المناعى .
وقد قامت دراستين منفصلتين على نفس الفكره احد هذه الدراسات كانت موجهة ضد فيروس الايدز كخطوة جديده للقضاء على هذا المرض اللعين حيث تم تكوين خلايا مناعية جديده تقاوم الفيروس وتستطيع ان تعيش فتره اطول .
الدراسه الاخرى لمواجهة سرطان الجلد الخبيث فقد قامت الخلايا الجديدة بالتعرف على بروتين يسمى ب MART-1 . هذا البروتين يعبر عن وجود سرطان الجلد الخبيث وربما تكون الخطوة التاليه هى دراسه تاثير هذه الخلايا الجديدة على خلايا الجسم الطبيعية .

زر الذهاب إلى الأعلى