الأمومة والطفولة

التغذية للطفل عندما يبلغ شهره السادس

عندما يبلغ الطفل الرضيع شهره السادس تتطوّر حواسّه و مداركه ، و جسمه أيضاً و يزداد احتياج جسمه للغذاء ، إذ يصبح حليب الأم و الرضاعه الصناعيّه لا تكفي الطفل الرضيع ذي الستّة أشهر للنمو السليم،فتبدأ الأم بإدخال أنواع مختلفه من الطعام و الطعام الصلب إلى أكل الطفل الرضيع بالإضافه إلى الرضاعه الطبيعيّه و الصناعيّه.

من الضروري تأكد الأم من جاهزيّة طفلها للبدأ بتناول الأطعمه غير الحليب ، إذ يصبح الطفل قادر على الجلوس لوحده مثلا، بالإضافة الى قدرته على الإنتباه لأكل الكبار.
تبدأ الأم بإعطاء الطفل ذو الستّة أشهر الطعام بالتدريج ،إذ أنها تدخل نوع واحد فقط المرّة الواحده،كما أنّه ينصح بإعطاء الطفل نوع واحد فقط كل ثلاثة أيّام على الأقل، و تراقب الأم ابنها للتأكد من أنّه لا يوجد تحسس من هذا النوع أو الصنف من الطعام ، ومن أنّه جسمه قادر على تحمّل أو تقبّل هذا الصنف من الطعام. في حال حدوث استفراغ أو ملاحظه ظهور أي شيء غير طبيعي للطفل الرضيع ذو الستة أشهر يجب التوقف فوراً عن إعطاؤه هذا النوع من الطعام.

يمكن للأم أن تبدأ بالخضار النشويّه المطبوخه و المهروسه مثل البطاطا ب مختلف أنواعها و الجزر ، و ينصح ايضاً بالموز المهروس و بعض انواع الفواكه المهروسه مثل الإجاص و التفاح،مع الإنتباه إلى عدم اضافة الملح أو السكر أو أي نوع من البهارات لضررها الكبير على جسم الطفل الرضيع.

تدخل الأم نوع واحد فقط كل مرّه كما ذكرنا سابقاًو مرّه واحده في اليوم أي يمكن إعطاء الطفل الرضيع في الاستيقاض من النوم صباحاً حليب ثدي الأم أو الحليب الصناعي، ثمّ وقت الظهر يمكن للأم أن تعطي ابنها وجبة نوع واحد من الخضار و الفواكه المهروسه جيداً و مرّه واحده في اليوم، مع مراعات أن تكون على شكل سائل ليسهل على الطفل الرضيع بلعها و تمرين عضلات الفم و البلعوم تدريجيّاً، و تكمل باقي اليوم بإعطاؤه الحليب من الثدي أو الحليب الصناعي.
طريقة تحضير مهروس الخضار أو الفواكه سهله على الأم ، فمثلاً مهروس التفاح تقوم الام بغسل التّفاح جيداً ثمّ تقوم بتقشير التفاح و تقطيعه ثمّ وضعه في مقلاة و غمره بالماء و تركه يغلي إلى أن ينضج ، ثمّ تتركه الأم ليبرد و بعد ذلك تقوم بهرسه جيداً. و مهروس الجزر ايضاً بنفس الطريقه ، إذ تقوم الأم بغسل الجزر جيداً ثمّ تقوم بتقشير الجزر و تقطيعه و طبخه ثمّ هرسه، يمكن أن يتناول الطفل الرضيع ذو الستة أشهر من (3-6) ملاعق تقريباً و في حال زادت الكميّه يمكن الإحتفاظ بها في الفريزر.

يمكن للأم أن تعطي طفلها الرضيع ذو الستّة أشهر الأرز و المعكرونه ، إذ تقوم بهرسها بعد طبخها ، كما يمكن إعطاء طفل الستّة أشهر لبن الزبادي.

زر الذهاب إلى الأعلى