الأمومة والطفولة

التحسس من الرضاعة ، راقبي حساسية طفلك عند الرضاعه

مثل كل البشر.. أشتهى بعض الأطعمة فأكُلها، ولا أشتهى البعض الآخر فأرفضها، لكن منذ أن بدأت فترة رضاعة طفلى الوحيد، بدأ المقياس الجديد فى اختيار ما أتناوله، فآتى دور أمى – مثل باقى أمهات مصر- بالضغط علىّ حتى أكل نوع معين من الأطعمة، لأنه مفيد لطفلى، وإذا أكلته «سينزل له فى الرضاعة» كما تقول.

وبالتأكيد أنتِ أيضاً مررت بما مررت به، وبالفعل كلام أمهاتنا صحيح، فالأطعمة التى تأكليها يمكن أن تنتقل إلى لبن الرضاعة ومنه إلى طفلك أثناء الرضاعة، وبعض هذه الأطعمة يمكن أن تضر بطفلك، لذلك عليكِ أن تهتمى بما تأكليه، وتعرفى جيداً ما هى الأطعمة التى يجبعليكِ تجنبها، وما هى الأطعمة التى ينبغى عليكِ أن تأكليها خلال فترة الرضاعة؟

«الأطعمة التى يجب تجنبها.. والأطعمة التى ينبغى تناولها خلال فترة الرضاعة»
• الأطعمة التى يجب تجنبها خلال فترة الرضاعة:

السمك: خلال فترة الحمل عليكِ تجنب تناول بعض أنواع السمك التي يحتوى على نسبة عالية من «الزئبق»، فهو يمر لطفلك عبر لبن الرضاعة، وهذه الأنواع مثل سمك القرش وسمك الماكريل وغيرها.

التوابل: الأطعمة الغنية بالتوابل.. مثل «الثوم والكمون والكارى والفلفل الأحمر»، يمكن أن تؤثر على طعم لبن الرضاعة، لكن هذا الأمر يختلف من طفل لآخر.
اللبن البقرى والفول السودانى: أحيانا تظهر على طفلك أعراض حساسية بعد الرضاعة، مثل بقع حمراء على الجلد أو صعوبة فى التنفس أو وجود دم ببراز طفلك، وغالبا يكون سبب ذلك بعض الأطعمة التى تتناوليها وتنتقل إلى طفلك عن طريق لبن الرضاعة.. فتسبب له حساسية، ومن أشهر هذه الأطعمة «اللبن البقرى» أو منتجات الألبان بشكل عام، وأحيانا الأطعمة المحتوية فى مكوناتها على لبن بقرى.. مثل الآيس كريم وغيره، أيضا الفول السودانى.يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق معرفتك لما تأكليه، وبالتالى إذا حدث لطفلك أعراض حساسية، فعليكِ إيقاف هذا النوع من الطعام، وإذا توقفت أعراض الحساسية، فعليكِ بتجنب هذا الطعام تماما.
الكافيين: تجنبى الأطعمة أو المشروبات التى تحتوى عليهما.. مثل «القهوة والشيكولاتة»، ويمكنك تناول القليل منهما لكن لا تفرطي فيها، حتى لا تحدث اضطرابات فى القناة الهضمية لطفلك.
الدهون غير المشبعة: تجنبى الأطعمة التى تحتوى عليها.. مثل «السمن والسمن النباتى»، لأنها كما هى مضرة لكِ، حيث أنها تزيد نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وتعرضك لمخاطر أمراض القلب، فهى أيضاً مضرة لطفلك، حيث أنها تزيد نسبة الدهون بجسمه عن باقى الأطفال، ويمكن أن تسبب له أضرار بالمستقبل.
الأطعمة التى تسبب الغازات لطفلك: نحن نعلم جميعاً مدى إزعاج مشكلة الغازات للطفل، خاصة خلال أول 6 أشهر من عمره، لذا عليكِ أن تتجنبى جزء من هذه المشكلة بتجنب الأطعمة التى تسبب الغازات.. مثل «القرنبيط والكرنب والبروكلى»، حيث يمكن أن تسبب الغازات لطفلك لمدة يوم كامل بعد أكله، وأيضا البقوليات.. مثل «اللوبيا والفاصوليا والفول».

أحياناً بعض منتجات الألبان وبعض أنواع الفاكهة إذا تناولتيها بكميات كبيرة يمكن أن تسبب الغازات لطفلك، وهذا الأمر يختلف من طفل لآخر، لذا عليكِ بالتجربة وهى التى تساعدك فى تحديد الأطعمة التى تسبب الغازات لطفلك.
• الأطعمة التى ينبغى عليكِ أن تأكليها خلال فترة الرضاعة:

السمك: فهو غنى بـ«الاوميجا3»، المفيد للأم المرضعة، لكن كما ذكرنا من قبل.. تجنبي السمك الذى يحتوى على نسبة عالية من «الزئبق»، ويمكن أن تأكلى أنواع أخرى مثل سمك السلامون.
الفاكهة: فهي غنية بالفيتامينات والعناصر المهمة والطاقة.. مثل الموز، ونظراً لانشغال معظم الأمهات بعد مجئ طفلها، فأحيانا لا تجد وقت لإعداد الوجبات، فيمكن أن تأكل الفاكهة حتى تتاح الفرصة لأكل الوجبات.
الحبوب الكاملة والخضروات: خلال فترة الرضاعة من السهل أن يحدث لكِ إمساك بسيط، والحبوب الكاملة والخضروات تساعدك على تجنب ذلك، بالإضافة إلى فوائدها.
شرب المياه: فهو مهم جداً خلال فترة الرضاعة، لأنه يساعد على إنتاج وإدرار اللبن.

زر الذهاب إلى الأعلى