الأمومة والطفولة

البطيخ , اهمية البطيخ للطفل

يعتبرُ البطيخ من الفواكهِ الصيفيّة الّلذيذة؛ فهو يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء، وعلى الكثيرِ من مضادّات الأكسدة التي تقضي على الشوارد الحرة في الجسم وتقاومُ السرطانات، كما يحتوي أيضاً على الكثيرِ من الفيتامينات والمعادن المهمّة والضرورية لجسم الإنسان، مثل: فيتامينات a ،c ،d ،b6 ،b12، والثايمنو، وفيه نسبة جيّدة من المعادن، مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والمنغنيز، والزنك، والفسفور، وبالتالي فهو عبارةٌ عن مجموعةٍ متكاملةٍ تمدّ الجسم بما يلزمُه من مغذّيات. سنذكرُ في هذا المقال فوائد البطيخ للأطفال والكبار.

فوائد البطيخ للأطفال
يعوّضُ السوائلَ التي يفقدُها الطفل من خلال التعرّقِ والتبوّل، فهو يحتوي على 92% من نسبتِه ماءً، وبالتالي فهو مرطّبٌ مفيدٌ جداً.
يعالج الكثيرَ من الالتهابات التي تصيبُ الأطفال؛ لأنّه مضادٌ للالتهابات بفضلِ النسبة العالية من الفيتامينات الموجودة فيه.
يقاومُ جميع أنواع السرطانات التي تصيبُ الأطفال؛ بفضلِ احتوائهِ على مضادّات الأكسدة، ومادّة الّليكوبين.
يقوّي عظام الأطفال، ويقلّل من احتمالَ الإصابة بأمراض العظام؛ بسبب نسبة الكالسيوم العالية الموجودة فيه.
يحافظُ على سلامة نظر الأطفال؛ لأنّه يحتوي على فيتامين a المهم جداً للنظر.
يمدّ الأطفال بالكميّات المناسبة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجُها جسمُ الطفل للنمو السليم، والتي يأخذُها بعض الأطفال عن طريق المكمّلات الغذائية.
* يمدّ أجسام الأطفال بالسكّر الطبيعيّ، والذي يتحوّلُ إلى طاقةٍ يحتاجُها الطفل في لعبه ونشاطه اليوميّ.
يحافظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعيّ له، فالبوتاسيوم والمنغنيز الموجودان فيه يقلّلان من ضغطِ الدم، ويمنعانِ ارتفاعَه.

فوائد البطيخ للكبار
يحافظُ على صحّة القلب، ويحمي الأوعية الدمويّة والشرايين من خطر التصلّب؛ وذلك لأنّ مركّب السترولين الموجود فيه يحافظُ على مستوى الأرجنين؛ وهو حمضٌ أمينيٌّ مهمٌ جداُ لإنتاجِ أكسيد النيتريك المساعد على مرونة الأوعية الدموية والشرايين، ويكبح تفاعلاتِ الأكسدة المضرّة بالقلب.
يزيدُ من القدرة الجنسيّة عند الرجال، حتّى أنّ الأطباء يسمّونه بالفياجرا الطبيعيّة.
ينظّفُ الكلى ويزيل كلّ الترسبات والأملاح الموجودة في الكلى؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم المهمّ في عملية التخلّص من الأملاح، وأيضاً بسبب نسبة الماء الكبيرة الموجودة فيه، والتي تنقي وتنظف الكلى أولاً بأول.
يخفّض الوزن، ويُستعمل في كلّ برامج ووصفات الرجيم، فكل 100 غم من البطيخ تحتوي فقط على 30 سعراً حراريّاً.

زر الذهاب إلى الأعلى