التعليمي

البدل و التوكيد


أولا ـ التوكيد

تعريفه :

تابع يذكر لدفع ما قد يتوهمه السامع من التجوز والاحتمال .

نحو : أخاك أخاك يشد عضدك . لالا أهمل عملي . ووصل المدير عينه .

أنواعه : ينقسم التوكيد إلى نوعين :

1ـ التوكيد اللفظي . 2 ـ التوكيد المعنوي .

1 ـ التوكيد اللفظي :

هو توكيد الكلمة بلفظها ، إن فعلا ففعل ، وإن اسما فاسم ، وإن حرفا فحرف ، وإن جملة فجملة ، وذلك لدفع التوهم .

مثال توكيد الفعل : توكل توكل على الله .

ومنه قول الشاعر :

أتاك أتاك اللاحقون احبسِ احبسِ

ومثال الاسم : محمد محمد لا تهمل واجبك .

113 ـ ومنه قول الشاعر :

أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح

ومثال الحرف : لا لا تتأخر عن الحضور .

ومثال الجملة : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة .

263 ـ ومنه قوله تعالى : { فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا }1 .

فوائد وتنبيهات :

1 ـ إذا أردنا أن نؤكد حرفا ليس من الحروف الدالة على الجواب ، كـ ” لا ، ونعم ،

ـــــــــــ

1 ـ 5 ، 6 الشرح

وبلى ” ، يجب في هذه الحالة أن يعاد الحرف وما اتصل به عند التوكيد .

نحو : في الدار في الدار صاحبها . في العلم في العلم فوائده .

إن الطالب إن الطالب مجتهد .

2 ـ يجوز أن يؤكد الضمير المتصل بآخر منفصل سواء أكان مرفوعا ، أم منصوبا ، أم مجرورا . نحو : قمتَ أنت . وأكرمتني أنا . ومررت به هو .

2 ـ التوكيد المعنوي :

تعريفه :

هو توكيد الاسم بكلمات معروفة بعينها .

وقد حصرها النحويون في ” عين ، ونفس ، وكل ، وجميع ، وعامة ، وكافة ، وكلا ، وكلتا . شريطة أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكَد .

نحو : وصل المسؤول نفسه . وصافحت المدير عينه . وأثنيت على الفائزين كلهم .

أقسام ألفاظ التوكيد المعنوي :

تنقسم ألفاظ التوكيد المعنوي على حسب المؤكد :

1 ـ نفس ، وعين : يستخدمان لرفع التوهم عن الذات ، أو ما يعرف بتوهم المجاز ، أو السهو والنسيان .

نحو : جاء محمد نفسه . وفاز عليّ عينه .

وباستخدام كلمة نفسه نكون قد دفعنا توهما قد يقصد به : جاء خبر محمد ، أو رسوله .

وفي هذه الحالة يجب أن تجمع كلمة ” نفس ، أو عين ” على وزن ” أفعُل ” تم يلحقها ضمير المثنى الغائب .

نحو : فاز المتسابقان أنفسهما . وتغيب الطالبان أعينهما .

كما يجب جمعهما إذا كان المؤكد جمعا .

نحو : كافأ المدير الفائزين أنفسهم . وشاركت الطبيبات أعينهن في علاج الجرحى .

2 ـ كل وجميع ، وعامة ، وكلا وكلتا تستخدم لرفع التوهم عن الشمول والعموم ، أي إذا كان المؤكَد ذا أجزاء يصح وقوع بعضها موقع المؤكد ، والذي يشترط فيه أن يكون معرفة .

نحو : سافر المعتمرون كلهم . وحضر المدعون جميعهم . واستقبلنا الزائرين عامتهم .

وتفوق المجتهدان كلاهما . وفازت المتسابقتان كلتاهما .

كلا وكلتا وشروط التوكيد بهما :

يشترط في كلا وكلتا للتوكيد بهما الآتي :

1 ـ أن يكون المؤكد بهما دالا على المثنى .

2 ـ أن يصح حلول الواحد محلهما .

3 ـ أن يكون ما أُسند إليهما متفقا في المعنى .

4 ـ أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد ، كباقي ألفاظ التوكيد .

نحو : يعني الأبوان كلاهما بتهذيب الطفل .

وصافحت الضيفين كليهما .

واطلعت على الروايتين كلتيهما .

إعرابهما :

تعرب كلا وكلتا إذا اتصل بهما الضمير توكيدا معنويا ، فيرفعان بالألف ، وينصبان بالياء ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى .

أما إذا أضيفتا إلى الاسم الظاهر ، فيعربان حسب موقعهما ما الجملة إعراب الاسم المقصور ، حيث تقدر عليهما علامات الإعراب الضمة والفتحة والكسرة .

نحو : سافر كلا الضيفين . كلا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .

كافأت كلتا الفائزتين . كلتا مفعول به منصوب الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .

التقيت بكلا المتفوقين . كلا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر . أما الاسم الذي يلهما يعرب مضافا إليه .

فوائد وتنبيهات :

1 ـ ذكرنا أن جميع ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد ، ما عدا : أجمع ، وأجمعون ، وجمعاء ، وجُمَع .

2 ـ إذا أريد تقوية توكيد قصد الشمول يجوز استخدام لفظة ” أجمع ” بعد لفظة ” كل ” مضافة إلى الضمير . نحو : جاء الركب كله أجمع . سافر الحجاج كلهم أجمعون .

وفي هذه الحالة لا تحتاج كلمة أجمع إلى ضمير ، فقد سد الضمير المتصل بكلمة ” كل ” مسد الضمير الذي يجب أن يتصل بها ليعود على المؤكد .

264 ـ ومنه قوله تعالى : { فسجد الملائكة كلهم أجمعون }1 .

3 ـ إن لفظة ” أجمع ” لا تثنى حيث لا يقال أجمعان ، كما أن جمعاء لا يقال فيها جمعاوان .

4 ـ إذا أضيفت ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر ، تعرب حسب موقعها من الجملة ، وتظهر عليها علامات الإعراب .

نحو : زارني نفس الصديق . تبوأ المجتهد عين المركز الذي يريده .

ينطبق القرار على جميع العاملين .

توكيد الضمير توكيدا معنويا :

1 ـ إذا أردنا توكيد الضمير المتصل الواقع في محل رفع ، أو الضمير المستتر توكيدا معنويا ، وجب توكيده توكيدا لفظيا قبل توكيده بلفظتي ” نفس وعين ” .

نحو : تحدثت أنا نفسي . سافروا هم أنفسهم .

حضرت أنا عيني . تأخرتم أنتم أعينكم .

2 ـ وإذا كان الضمير المتصل في محل نصب ، أو جر ، يجوز توكيده بالضمير قبل توكيده بلفظتي ” نفس وعين ” ، أو عدم توكيده .

نحو : كافأته هو نفسه . أو كافأته نفسه .

ــــــــــــــ

1 ـ 30 الحجر .

نحو : مررت بك أنت عينك . أو مررت بك عينك .

وإذا كان التوكيد ببقية ألفاظ التوكيد الأخرى فلا حاجة للتوكيد بالضمير .

نحو : سافروا جميعهم .

ثانيا ـ البدل

تعريفه :

تابع يدل على نفس المتبوع ، أو جزء منه قصد لذاته ، وبلا واسطة .

نحو : جاء الشيخ أحمد . وقطعت بالسكين حدها . وأعجبني الطالب خلقه .

من التعريف السابق نخلص إلى أن البدل يختلف عن النعت والتوكيد ، من حيث إنه يقصد لذاته ، فلا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف ، أو استغني عنه ، كما أنه يختلف عن العطف من حيث أنه لا يحتاج إلى واسطة في إلحاقه بالمبدل منه كحرف العطف مثلا .

أقسامه : ينقسم البدل إلى أربعة أنواع :

1 ـ بدل مطابق ” بدل كل من كل ” . 2 ـ بدل غير مطابق ” بعض من كل ” .

3 ـ بدل اشتمال . 4 ـ بدل مباين .

أولا ـ البدل المطابق ” بدل كل من كل ” :

هو ما كان البدل فيه عين المبدل منه ، ومساوي له في المعنى .

نحو : جاء المعلمُ محمدٌ .

فمحمد بدل من كلمة المعلم ، وتأخذ حكمها في الإعراب ، فجاء محمد مرفوع لكونه بدل من المعلم المرفوع على الفاعلية .

ومنه قوله تعالى : { مفازا حدائق وأعنابا }1 .

وقوله تعالى : { اهدنا السراط المستقيم سراط الذين أنعمت عليهم }2 .

114 ـ ومنه قول الشاعر :

وقد لامني في حب ليلى أقاربي أخي وابن عمي وابن خالي وخاليا

ـــــــــــــــــــــ

1 ـ 31 ، 32 النبأ . 2 ـ 6 ، 7 الفاتحة .

الشاهد قوله : أخي وما عطف عليه ، حيث جاء بدلا مطابقا من كلمة ” أقاربي ” .

ثانيا ـ البدل غير المطابق ” بدل بعض من كل ” :

وهو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه .

نحو : سقط البيت سقفه ، وأكلت التفاحة نصفها .

فكلمة سقف ونصف كل منهما جاءت بدلا غير مطابق ، ” بعض من كل ” أي : أن البدل جزء من المبدل منه : البيت في المثال الأول ، والتفاحة في المثال الثاني ، ولكنه تابع له في إعرابه ، فجاءت كلمة ” سقف ” مرفوعة لأن المبدل منه ” البيت ” جاء فاعلا مرفوعا ، وكلمة ” نصف ” جاءت منصوبة ، لأن المبدل منه ” التفاحة ” وقع مفعولا به منصوب ، وكذا الجر .

266 ـ ومنه قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }1 .

فـ ” من استطاع ” بدل من ” الناس ” . ولكون المبدل منه في الآية مجرور جاء البدل مجرورا .

115 ـ ومنه قول الشاعر :

إذا أبو قاسم جادت يداه لنا لم يحمد الأجودان البحر والمطر

الشاهد قوله : البحر ، حيث وقعت بدلا بعض من كل ، والمبدل منه ” الأجودان ” .

ثالثا ـ بدل الاشتمال :

هو البدل الدال على معنى من المعاني التي اشتمل عليها المبدل منه دون أن يكون جزءا منه .

نحو : أطربني البلبل تغريده . وأعجبني الطالب خلقه .

267 ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه }2 .

116 ـ وقول الشاعر :

بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا وإنا لنبغي فوق ذلك مظهرا

ـــــــــــــــــ

1 ـ 97 آل عمران . 2 ـ 217 البقرة .

فكلمة ” تغريده ، وخلقه “كل منهما جاءت بدلا من كلمة البلبل في المثال الأول ، والطالب في المثال الثاني ، ولكنها لا تطابقها في المعنى ، ولا هي جزء منها ، ولكن كلمة ” تغريد ” من المعاني أو الدلائل التي يشتمل عليها البلبل ، الذي هو المبدل منه ، وكذلك الحال بالنسبة لكلمة ” خلقه ” التي هي بدل من كلمة الطالب ، ولكنها لا تطابقها في المعنى ، ولا هي جزء منه ، ولكنها من المعاني ، أو الصفات التي يشتمل عليها الطالب ، لذلك سمي البدل في هذه الحالة بدل اشتمال .

وفي الآية جاءت كلمة ” قتال ” بدل اشتمال من الشهر ، لأن القتال ليس نفس الشهر ، ولا جزء منه ، ولكن القتال قد يكون من الأمور التي تحدث في الشهر الجرام .

والشاهد في البيت قوله : ” مجدنا ” حيث جاءت بدل اشتمال مرفوع من الضمير ” نا ” في ” بلغنا ” ، لأن الضمير في محل رفع فاعل وهو المبدل منه .

فائدة : لا بد للبدل بعض من كل ، وبدل الاشتمال من ضمير يعود على المبدل منه ، كما لاحظنا في الأمثلة السابقة ، ومنه قوله تعالى :

268 ـ { قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود }1 .

والتقدير : النار ذات الوقود فيه . أي : في الأخدود ، فكلمة ” النار ” بدل اشتمال من الأخدود ، لأن الأخدود يشتمل على النار ، وليست النار هي الأخدود ، ولا جزءا منه .

رابعا ـ البدل المباين :

هذا النوع من أنواع البدل لا يعنينا كثيرا ، ولكن سنذكر عنه القليل ليفيد منه الدارس .

ينقسم هذا النوع من البدل إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ بدل الإضراب : وهو أن تخبر عن المبدل منه بشيء ، ثم يعن لك أن تخبر عنه بشيء آخر . كأن تقول : تصدقت بدرهم بدينار .

ـــــــــ

1 ـ 4 الروم .

فأنت تريد أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدرهم ، ثم بدا لك أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدينار .

2 ـ بدل الغلط : وهو أنك لا تريد أن تخبرنا بأنك تصدقت بدرهم ، وتريد أن تتصدق بدينار ، ولكن غلَطَ لسانك ، وأخبرت عن تصديقك بدرهم .

3 ـ بدل النسيان : وهو أنك لا تريد الإخبار عن التصديق بالدرهم ، فلما نطقت بذلك تبين لك هذا القصد ، ومن هنا سمي بدل النسيان ، وأمثلته كأمثلة سابقيه .

ومنه : أكلت خبزا لحما ، وزارني محمد أحمد .

فوائد وتنبيهات :

1 ـ يجوز أن يكون البدل والمبدل منه نكرتين .

نحو قوله تعالى : { إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا }1 .

فالبدل ” حدائق ” وهي نكرة ، والمبدل منه ” مفازا ” وهو نكرة أيضا .

2 ـ ويجوز أن يكون معرفتين .

نحو قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }2 .

فالبدل ” من ” وهي اسم موصول معرفة ، والمبدل منه ” الناس ” معرفة أيضا .

3 ـ كما يجوز أن يكونا مختلفين ، كأن يكون المبدل منه معرفة ، والبدل نكرة .

نحو قوله تعالى : { يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه }3 .

فالبدل ” قتال ” وهي نكرة ، والمبدل منه ” الشهر ” وقد جاء معرفة ، وهذا جائز .

4 ـ يجوز البدل من الضمير الحاضر ، إذا كان بدلا مطابقا ، يفيد الإحاطة والشمول ، أو بدل بعض من كل ، أو بدل اشتمال .

269 ـ نحو قوله تعالى : { تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا}4 .

فـ ” أولنا ” بدل من الضمير المجرور ” نا ” في قوله : ” لنا ” . ومنه المثال السابق

ــــــــــــــــــــــ

1 ـ 31 ، 32 النبأ . 2 ـ 97 آل عمران .

3 ـ 217 البقرة . 4 ـ 114 المائدة .

وهو قول الشاعر : بلغنا السماء مجدنا .

117 ـ ومثال بعض من كل قول الشاعر :

أوعدني بالسجن والأداهِمِ رِجْلِي فَرِجلي شَتْنَة المناسم

فكلمة ” رجلي ” بدل بعض من كل من الضمير ” الياء ” في ” أوعدني ” .

كما يجوز إبدال الظاهر من الضمير الغائب .

270 ـ نحو قوله تعالى : { وأسروا النجوى الذين ظلموا }1 .

حيث أبدل ” الذين ” من ” الواو ” في ” أسروا ” .

5 ـ إذا أبدل من اسم الاستفهام ، وجب دخول همزة الاستفهام على البدل .

نحو : من ذا ؟ أمحمد أم أحمد ؟ ، ونحو : متى تأتينا ؟ أغدا أم بعد غدٍ ؟

6 ـ يجوز إبدال الجملة من المفرد وبالعكس .

مثال الأول : لا أستطيع أن أحكم على خالد ما منزلته بين الكتاب .

فجملة : ما منزلته بين الكتاب في محل جر بدل من ” خالد ” .

ومثال الثاني : لا إله إلا الله كلمة الإخلاص ينجو قائلها من الزلل .

وإعراب الجملة السابقة كالتالي : جملة لا إله إلا الله محكية في محل رفع مبتدأ .

وكلمة : بدل مرفوع من الجملة السابقة . الإخلاص : مضاف إليه مجرور .

وجملة : ينجو قائلها في محل رفع خبر .

7 ـ يجوز إبدال الفعل من الفعل . نحو : من يصل إلينا يستعن بنا .

فيستعن بنا بدل من يصل إلينا .

271 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب }1 .

فالفعل يضاعف بدل من يلق ، وله إعرابه .

118 ـ ومنه قول الشاعر :

إنَّ عَلَيَّ الله أن تُبايعا تؤخذَ كرها أو تجيءّ طائعا

ـــــــــــــ

1 ـ 3 الأنبياء . 1 ـ 68 الفرقان .

فالفعل تؤخذ بدل من تبايعا ، وله إعرابه لذلك نصب ، لأن تبايعا منصوب بأن المصدرية .

119 ـ ومنه قول الآخر :

متى تأتنا تلمم بنا في دارنا تجد حطبا جزلا ونارا تأججا

فالجملة الفعلية ” تلمم بنا ، بدل من الجملة الفعلية تأتنا .

زر الذهاب إلى الأعلى