الأمومة والطفولة

الاهتمام ببشرة حديثي الولادة , الاهتمام بجلد المولود

في هذه السلسلة تقدم لك سوبرماما دليلا للعناية بجلد الرضع. نعرض هنا أهم وأشهر مشاكل الجلد التي يمكن أن تحدث لحديثي الولادة.
ننبهر جميعا بنعومة بشرة الرضع، لا أحد يستطيع مقاومة ذلك. ومن ناحية أخرى تواجه الأم مع رضيعها بعض المشاكل الجلدية مثل طفح الحفاضات، وقبعة المهد وغيرها من المشاكل الجلدية:

طفح الحفاضات

الوصف: احمرار الجلد في منطقة الحفاضات
السبب: شدة ضيق الحفاضات، أو وجود مادة داخلة في صنع الحفاضة أو المناديل المبللة تضر بالجلد أو أنك تركت حفاضة مبلولة لمدة طويلة من الزمن.

الحل: تأكدي أن الحفاضة ليست شديدة الضيق. اجعلي منطقة الحفاضات معرضة للهواء لمدة معينة. غيري الحفاضة بمجرد أن تبتل، نظفي منطقة الحفاضة بقماشة دافئة وادهنيها بكريم أكسيد الزنك.

الحبوب والبثور

الوصف: بثور أو حبوب تظهر على الخدود في الغالب أو الجبين أو الذقن. ويكون لهذه الحبوب رأس بيضاء.
السبب: تعرض الرضيع لهرمونات الأم أثناء وجوده في الرحم مما يؤدي إلى زيادة في افراز الدهون ومن الأسباب أيضا انسداد الغدد عن الرضيع.
الحل: غالبا ما تختفي تلك الحبوب خلال الأسابيع الأولى من عمر الرضيع. لذلك ليس من الضروري أن تعطي للرضيع دواء أو تغسليها بغسول. إذا لم تختفي خلال أسابيع قليلة اذهبي للطبيب.
علامات الولادة

الوصف: تغير لون الجلد عند الولادة ، أو بعد عدة أشهر من الولادة.
السبب: كثير من الأطفال لديهم تلك العلامات بنسبة 10% وهي ليست وراثية.
الحل: في الغالب لا تحتاج علامات الولادة لأي علاج وتختفي بعد فترة. ولكن إذا استمرت لفترة طويلة يمكنك استشارة الطبيب.
التهاب الجلد أو الإكزيما

الوصف: الإكزيما طفح جلدي أحمر اللون مصحوبا بحكة شديدة، وتظهر على وجه الرضيع. مع الوقت يصبح لونها أغمق وتصبح أكثر سمكا وتقشر. تظهر الإكزيما أيضا على الكوع والصدر والذراعين أو خلف الركبتين.
السبب: الإكزيما شائعة في العائلات التي لها تاريخ في الربو والحساسية والإلتهابات الجلدية. تحدث الإكزيما كرد فعل لحساسية ما وهي تختلف من شخص لآخر. يمكن للإكزيما أن تحدث أيضا نتيجة التعرض لبعض المواد الكيماوية مثل المنظفات والصابون وزيت المحركات وكذلك الضغط والطقس الجاف ودرجات الحرارة العالية أو المنخفضة أو تعرض الرضيع لمسببات الحساسية.
الحل: تجنبي كل المسببات والمحفزات لتلك الإكزيما والتي ذكرناها في النقطة أعلاه. استخدمي صابون مخصوص للأطفال وكذلك المنظفات، مع استخدام مقدار معقول من المرطبات.

الجلد الجاف

الوصف: جلد جاف قابل للتقشير
السبب: تحدث غالبا مع الولادات المتأخرة فيحدث جفاف في طبقة الجلد العليا، أما ما دونها فهي صحية وناعمة ورطبة ولا خوف عليها. إذا استمر جفاف الجلد فمن الممكن أن يكون بسبب جفاف الطقس أو التعرض الزائد للشمس.
الحل: قللي وقت التحميم لعشرة دقائق فقط واستخدمي مياه دافئة. فالتحميم لمدة طويلة يزيل الزيت الطبيعي من جلد الطفل. استخدمي المرطبات لتمنع احتكاك الهواء بالجلد. عندما يكون الطقس باردًا غطي يدي الرضيع بقفاز لتحفظيهما من الجفاف. وكذلك استخدمي كريم الشمس إذا قررتِ أن تخرجي بالرضيع في الشمس.


زر الذهاب إلى الأعلى