الاخبار

الإتصالات السودانية: (28) مليون مواطن يحملون (موبايل) و(11) مليونا يستخدمون الإنترنت

%name الإتصالات السودانية: (28) مليون مواطن يحملون (موبايل) و(11) مليونا يستخدمون الإنترنت

كشفت دراسة لمنظمة “الاسيتوا” العالمية بأن السودان يحتل المرتبة الرابعة من بين الدول العربية إستخداماً للإنترنت في المعاملات اليومية من ناحية المحتوى، فيما نفى المركز القومي للمعلومات بوزارة الإتصالات وجود حجب للموقع بخلاف المواقع الفاضحة حسب القرار الصادر من مجلس الوزراء .

وكشفت نائب مدير المركز القومي للمعلومات سؤدد محمود حسين في منتدى (النشر الإلكتروني الصحفي على ضؤ قانون الصحافة الجديد)، الذي نظمته المنظمة السودانية للحريات الصحفية أمس الأثنين ببرج الإتصالات، عن تراجع عدد مستخدمي الإنترنت في السودان بعد أن إرتبط تسجيل الشرائح بالرقم الوطني .

ولفتت الى آخر إحصائية تشير الى أن عدد المستخدمين في البلاد بلغ (11.600) مليون مستخدم تزيد أو تنقص، وذكرت أن (28) مليون مواطن يحملون أجهزة الموبايل بما يعادل 286 من سكان السودان، الى جانب 236 من مساحة السودان مغطاة بوسائل التواصل من إنترنت “2 – 3 – 4 جي” .

لافتاً الى وجود مليارات الرسائل في تطبيق “واتساب” يومياً، وأكد عدم تجاوز أي جريمة إلكترونية في السودان للتطور الكبير في مجال المعامل الجنائية الرقمية بتتبع أي جريمة ومعرفة مصدرها وموقعها إن كانت داخل أو خارج السودان .

في السياق، قال الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات عبدالعظيم عوض إن متوسط توزيع الصحف اليومية تراجع، وبلغت أخر إحصائية للتوزيع في شهر مايو الماضي 66.562 نسخة في اليوم، وأكد عوض أن قانون الصحافة والمطبوعات الجديد أدخل الخوف والقلق في نفوس الناشرين الذين عبروا عن خوفهم في أن تصبح الصحيفة الورقية شيئاً من الماضي .

فيما أرجع أسباب تراجع الصحف الورقية وبحسب صحيفة التيار لإرتفاع أسعار المدخلات وتراجع سوق الإعلان .

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى