التعليمي

الأفعال الخمسة , ماهي الأفعال الخمسة ؟ , وكيف تعرب الأفعال الخمسة ؟

الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة اتصلت بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وكانت على وزن واحدة من الكلمات الآتية:

(يلعب) + ان = يلعبان.
(تلعب) + ان = تلعبان.
(يلعب) + ون = يلعبون.
(تلعب) + ون = تلعبون.
(تلعب) + ين = تلعبين.

سميت بالأفعال الخمسة لأنها تأتي على خمس صيغ كما ذكر في الأعلى.

===============

إعراب الأفعال الخمسة

الرفع

ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون ما لم يسبق الفعل المضارع الصحيح أداة ناصبة أو جازمة، مثل (يكتبان – تعملان – يقومون – تخدمون – تعرفين)، وإن كان الفعل المضارع معتلا: يحرك حرف العلة بالفتح عند إسناده إلى ألف الإثنين، مثل (يجريان – تزهوان). يحذف حرف العلة ويحرك الحرف السابق له بالضم عند إسناده إلى واو الجماعة، مثل (يجرون (من يجري) – يعدون (من يعدو)). يحذف حرف العلة ويحرك الحرف السابق له بالكسر عند إسناده إلى ياء المؤنثة المخاطبة، مثل (تهدين (من تهدي) – تمحين (من تمحو)).

النصب

تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون – سواء كان الفعل المضارع صحيحا أو معتلا – إذا سبق الفعل المضارع أداة ناصبة مثل (أن – لن – كي – حتى – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية – واو المعية)، مثل (الطالبان لن يذاكرا – اللاعبان لن يجريا).

الجزم

تجزم الأفعال الخمسة بحذف النون – سواء كان الفعل المضارع صحيحا أو معتلا – إذا سبق الفعل المضارع أداة جازمة مثل (لا الناهية – لم النافية – لام الأمر – لما التي معناها النفي)،وأدوات الشرط الجازمة مثل ( إن – من – ما – متى – أين – مهما ) مثل(الطالبان لم يذاكرا – اللاعبان لم يجريا – إن تذاكروا تنجحوا).

زر الذهاب إلى الأعلى