القسم العام

الأعشاب التي تساعد في عملية التخسيس

إن الرشاقة هي مطلب كل إنسان سواء كان رجل أم كانت إمرأة ، كما أن الرشاقة هي أسلوب حياة صحي يقي من الكثير من الأمراض والمخاطر التي قد تعترض صحة الإنسان ، كثرت في الآونة الأخيرة أدوية التخسيس التي يعلن عنها على المحطات الفضائية وعلى الشبكة العنكبوتية ، وكثر الترويج لها ومنها ما يقال بأنها تحتوي على مواد طبيعية غير مؤذية ، إلا أن الأطباء بشكل عام لا يشجعون تناول مثل هذه الأدوية لما قد تسببه من أضرار ومتاعب صحية تقلق الإنسان .

ويلجأ البعض من الناس إلى تناول أعشاب قد تساعد في عملية التخسيس ، تتنوع الأعشاب وتختلف إستعمالاتها ويكثر الحديث عن الأعشاب ولكن ما سأخصه بالذكر هي أعشاب التخسيس ، إلا أنه يجب التنويه أن تناول أعشاب التخسيس تعطي مفعول أقوى مع إتباع نظام صحي وممارسة الرياضة على الأقل مرتين أسبوعيا أو ممارسة المشي ، والتقليل من النشويات والسكريات ، وتناول الخضراوات والفواكه المفيدة ، وعدم تناول الطعام بعد الساعة الثامنة أو عدم الذهاب للنوم إلا بعد مرور ثلاثة ساعات على الوجبة الأخيرة.

ومن الأعشاب التي تساعد في عملية التخسيس :

  • الشاي الأخضر أو الشاي الصيني ومتوفر في الأسواق إما على شكل أوراق ملتفة مضغوطة أو على شكل فتلات كفتلات الشاي المعتادة ، يتميز الشاي الأخضر بحرقه للدهون وخاصة بعد تناول الأكلات الدسمة ، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي ويسرع من عملية الهضم ، وللحصول على نتائجه بطريقة أفضل يشرب بدون سكر أو يمكن إضافة بعض أوراق النعناع له أو شرائح الليمون لتعزيز طعمه ويجب مراعاة عدم غليه إنما يصب ماء مغلي عليه وينقع لمدة عشر دقائق حتى لا يكتسب الطعم المر بخلاف الشاي الأحمر .
  • إكليل الجبل أو الروزمري أو الحصا لبان وهو يتميز بأوراقه المخروطية له رائحة عطرية قوية وجميلة كما أنه يساعد في عملية التخسيس إذا شرب منقوعه قبل الوجبات بنصف ساعة فضلا عن فوائده العديدة في تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ وتقليل الضغط المرتفع ، كما أنه مفيد للمرأة في علاج تكيس المبايض .
  • نبات الشومر يمتاز الشومر برائحته الجميلة التي تبعث السرور في النفس كما أنه له مفعول قوي في التخسيس وتخليص الجسم من السوائل المحتبسة فيه فهو يعتبر مدر للبول ويعمل على طرد السموم من الجسم ويقوم بتنقية الكبد ، كما أنه مفيد جدا للمرأة بعد الولادة في سرعة إسترجاع وزنها الطبيعي وتخليصها من السوائل المختزنة أثناء الحمل ، كما أنه مدر للحليب وآمن لها ولطفلها ، ولعدم توفر رؤوس الشومر على مدار العام يفضل شراء حبوب الشومر ومن ثم نقعها بماء مغلي وشربها فهو يتميز بطعم عطري ذو مذاق يميل إلى الحلاوة .
  • الميرمية وهي عشبة معروفة لدى الكثير من البلدان والناس وتستخدم كمعطر للشاي ، تعمل الميرمية على المساعدة في التخسيس لإحتوائها على مواد تسهل عملية الهضم ، كما أنها مفيدة للنساء لتنشيط عمل المبايض ومفيدة للأطفال إذا أصيبو بمغص معوي ، كما أنها علاج فعال لحالات الصداع .
  • الهندباء البرية تسلق وتصفى ويشرب ماؤها وتعتبر فعالة في التخسيس ومفيدة جدالإحتوائها على فيتامينات ومعادن عدة ، كما أنها تعمل على تقوية الدم .
  • بذرة الكتان التي تعتبر مصدر غني للأوميغا 3 ، لقد كثرت الأقاويل حول بذرة الكتان وفوائدها وأضرارها مما تسبب إنسداد لبعض الأمعاء ولكن نفيت هذه الأقاويل فبذرة الكتان يجب أن تكون ضمن غذائنا اليومي لفوائدها العديدة وهي تعتبر مصدر بديل لتعويض دهون الأوميغا 3 للنباتيين ولمن لا يحبون تناول الأسماك ، كما أنها تعطي شعور بإمتلاء المعدة .
  • عشبة الأسباغول ويبدو أن هذه العشبة لم نعتد سماع إسمها ولم تذكر أمام أسماعنا كثيرا إلا أن هذه العشبة مفيدة جدا في التخسيس من حالات السمنة المفرطة وهي عبارة عن قشور تشبه إلى حد ما نبات السمسم وهي غنية جدا بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام وهي مفيدة جدا للجهاز الهضمي وتنشط عملية الأيض وتقي من الإمساك وتنظم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء ، هذه العشبة تسمى عشبة المعجزة لما لها من فوائد للجهاز الهضمي كما أنها مفيدة لمرضى القولون وتعمل على طرد الغازات كما أنها تعطي شعور بالإرتياح التام ، تحتوي هذه العشبة على مواد هلامية إذ أنها تعمل كالإسفنح في إمتصاص سوائل المعدة وتسهيل خروجها ، يتم شرب هذه العشبة بإضافة ملعقة من قشور الأسباغول في كأس ماء وتحريكه وشربه فورا حتى لا يتحول لماده هلامية ، تشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا ، كما أن الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة يستطيعون شربها لإراحة الجهاز الهضمي لديهم وهي آمنة صحياً ولا يوجد لها أي أضرار مطلقاً .
  • عشبة الشيَّا وهي تشبه إلى حد ما عشبة الأسباغول فهي تحتوي على دهون أوميغا 33 ، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء سريعاً ، ويستخرج منها زيت يدخل في صناعة زبدة الشيَّا التي تعطي ترطيب مضاعف للجسم .
  • القرفة تتميز برائحتها القوية والزيوت الطيارة الموجودة فيها ، وهي تساعد في التخسيس كما أنها تتميز بمذاقها الحلو ، تعتبر القرفة مفيدة للمرأة النفاس فهي تعمل على تنظيف الرحم كما تعتبر مدرة للطمث .
  • الكمون يعتبر من الأعشاب التي تعمل على إراحة الجهاز الهضمي وإزالة النفخة كما أنّه يساعد على التخسيس إذا نقع ليلا مع شريحة من الليمون ويصفى ويشرب صباحا على الريق .
  • الزنجبيل وله رائحة عطرية وطعم حريف يغلى ويصفى ويشرب قبل الأكل إذ انه يعمل على حرق الدهون ويجب شربه بإعتدال دون الإفراط فيه وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاطل في المعدة .

يجب عدم الإستمرارية في شرب الأعشاب لمدة قد تزيد عن الشهر وإراحة الجسم لفترة ويجب شرب الكثير من السوائل وعدم المبالغة في تناول أي نوع من الأعشاب .

زر الذهاب إلى الأعلى