التعليمي

اكتشاف كتاب قديم في الرياضيات يضم أرقاما عربية

عثر مؤرِّخ سويسري بالصدفة على كتاب للرياضيات مطبوع في بيرن عام 1619 وقد احتوى على الأرقام العربية القديمة بما فيها الصفر الذي لم يكن معروفاً في أوربا، وهو حدثٌ يُقدِّم لمحة من تاريخ بدء اقتباس أوروبا للأرقام العربية استناداً لما هو متوفر مِن نصوص حتى الآن.
وقد اشترى البروفيسور السابق في الرياضيات بجامعة لوزان ومؤلِّف عدة كُتب في تاريخ الرياضيات، آلان سشارليك، المُجلَّد المكوَّن مِن 750 صفحة بمبلغ 200 فرنك (165 دولاراً) مِن بائع للكتب القديمة كان قد وضع بسطته في “سوق البراغيث” التي تشهدها ساحة بلان باليه بجنيف أيام السبت مِن كل أسبوع.
وفي هذا المُجلد الذي ما يزال في حالة جيدة، قام مؤلف الكتاب، يوهان رودولف فون كرافينريد، بتقديم شروحات وتلخيصات لعدة مسائل رياضية كانت مُتداولة في ذلك الوقت.
والاعتقاد السائد حتى اليوم أنَّ الأرقام العربية ـ 1, 2، 3 ـ قد دخلت إلى أوروبا عِبر التجار العرب خلال النصف الثاني مِن القرن السابع عشر. والنص مكتوب باللغة الألمانية واللاتينية وقد ضم نظريات ومسائل رياضية احتوت على العمليات الرياضية الأربع جميعها بالأرقام العربية بعد أن كانت كُتب الرياضيات في ذلك العهد تستخدم الأرقام القوطية المُعقَّدة أو الأرقام اللاتينية وكلتاهما تفتقر إلى الصفر، وهو مؤشر لبداية إزاحة الأرقام العربية للأرقام القديمة بعد أن وجد فيها التجار والإداريون أنها أكثر عملية. وقال سشارليك إن هذا الكتاب قد نُشِرَ بأموال المؤلف الخاصة، وعليه فمن غير المُرجَّح أن تكون هناك نسخٌ منه قد بقيت حتى الآن. يُضيف إنه إذا كانت هناك نُسخٌ منه فإنه لم تتم الإشارة إليها في أي بحث علميّ

زر الذهاب إلى الأعلى