اقوال وحكم

اقوال في التسامح

أعباء الحياة كثيرة، وجميعنا مسافر فحبّذا لو ارتحالنا دون أحقاد بيننا، وحملنا شعار التسامح، فنجتمع بالود ونفترق بالود ونمضي للغد ونطوي صفحة الأمس ونسامح، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم بعض من الجكم الجميلة عن التسامح أتمنى أنّ تنال إعجابكم.

حكم في التسامح

سيقودُ التسامح الغير مشروط حتماً إلى اختفاء التسامح نفسه .. ففي حال مدّدنا تسامحنا الغير محدود ليشملَ حتى أولئك المتعصِّبين، وإن لم نكن مستعدين للدفاع عن مُجتمعنا المتسامح ضدّ مخالب المُتعصِّبين، فسنكون بذلك قد دّمرنا حتى المُتسامح وتسامحُه معهم .. ولذلك فعلينا أن نُطالبَ باِسمِ التسامح- الحقَّ في عدم التساهُل مع المتعصِّبين، علينا أن نُطالب باِعتبارِ أيِّ حركةٍ تَعظُ بالتعصُّب خارجةً عن القانون، وعلينا اِعتبارُ التحريضِ على التعصُّب والاضطهادِ جريمةً، تماماً مثلما نعتبرُ التحريضَ على القتل، أو على الاختطاف، أو على الدعوة إلى الرجوع للمُتاجرةِ بالعبيدِ جريمة.(كارل بوبر)

  • التسامح يصبح جريمة عندما يطبق على الشر.(توماس مان)
  • من بين جميع أنواع الطغيان، يتميز الطغيان الذي يُمارس من أجل مصلحة ضحاياه بأنه الأشد قمعاً، فربما من الأفضل أن تعيش في نظام لأباطرة الفساد على أن تعيش تحت حكم السلطة المطلقة لمدعي الفضيلة الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم .. فالظلم الذي يمارسه أباطرة الفساد قد يخمد أحياناً، وقد يصل جشعهم إلى مرحلة الإشباع، لكن الذين يقمعوننا من أجل مصلحتنا كما يدعون، سيستمرون في قمعهم إلى ما لا نهاية، لأنهم يفعلون ذلك بضمير مستريح.(سي. إس. لويس)
  • إن كنت تريد أموراً تسع الجميع .. التسامح والحرية ومنطق الحوار.(عدنان إبراهيم)
  • النسيان هو تدريب الخيال على احترام الواقع.(محمود درويش)
  • نعيش في عالم خطير فالإنسان حكم الطبيعة قبل أن يتعلم كيف يحكم نفسه.(ألبرت شفايتزر)
  • على مدى عمر من الكتابة كم استودعتني النساء من أسرار وكم تجمعت لدي قصص عن الحب وكم امتلأت دفاتري بأفكار ومقولات في الحب يصعب حشرها جميعها في أعمالي الروائية .. كانت نيتي الأولى جمعها في كتاب واحد لكنها غدت أكبر من أن يضمها كتاب وحين رحت أفكر في تقسيمها حسب المواضيع غدت مقسمة حسب مراحل الحب أي حسب فصوله الأربعة : فصل اللقاء والدهشة، فصل الغيرة واللهفة، فصل لوعة الفراق، فصل روعة النسيان.(أحلام مستغانمي ( كاتبة جزائرية )
  • أيها الناس اسمعوا وعوا . لا أرى لكم والله من خلاص الا في النسيان . فلا تشقوا بذاكرتكم بعد الآن.(أحلام مستغانمي)
  • أريد الرحيل لأرض جديدة، لأرض بعيدة .. لأرض وما أدركتها العيون ولا دنستها ذنوب البشر .. أريد التنقل بين الكواكب يوماً أسافر بين النجوم ويوماً أنام بحضن القمر .. وحيناً أغني كمثل الطيور وحيناً أظلل مثل الشجر .. أريد الرحيل لأرض المحبة، أرض التسامح، أرض السلام لكل البشر.(عبد العزيز جويدة ( شاعر مصري )
  • ما بين دقيقة أقر فيها النسيان ودقيقة احاول تجربة ذلك مجازر تقام في داخلي ولا تتوقف.(محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
  • قلبي ليس مسمارا على جدار ،، تعلق فوقه لافتات الحب وتنتزعها حين يحلو لك ! … يا صديقي الذاكرة بالذاكرة، والنسيان بالنسيان والبادىء أظلم. (أحلام مستغانمي)
*لا أحد بامكانه أن يهديك النسيان قبل وقته أو يبيعك اياه قبل أن يتفتح على أغصانه، عليك أن تقتنيه بألمك وأرقك ودموعك، هذه هي العملة الوحيدة التي تتعامل بها الأحاسيس في مواجهة الفقدان.(أحلام مستغانمي)
  • تعلم فن النسيان .. تعلم كيف تنسى لتعيش .. لا تتخذ موقفاً من كل حادثة تمر. (ستيفن كوفي ( كاتب ومؤلف أمريكي )

زر الذهاب إلى الأعلى