التعليمي

اعلى هضبه في العالم

إنّ الله خلق الأرض وخلق عليها تضاريس مختلفة من جبال وسهول وهضاب ووديان وهنا نأتي لنتكلم عن اعلى هضبةً في العالم وهي هضبة التبت . وهي هضبةٌ تقع في قارة اسيا وخصوصاً في اسيا الوسطى وهي تعتبر اعلى هضبةً في العالم وإن ارتفاعها كبير جدا يزيد عن 4875 متراً وقد سماها الكثير وخصوصاً بعض الجيولوجيين سقف العالم أو القطب الثالث للكرة الأرضية وفيها اكثر من خمسين قمةً شاهقةً وهذه الهضبة تحيط بها مجموعة أو سلسلةٍ جبليةٍ تعتبر الأعلى في العالم . مثل مجموعة جبال الهملايا وذلك من جنوب الهضبة التي فيها قمة افرست وهي اعلى قمةً في العالم وسلسلة جبال كوتلون في الشمال من الهضبة ويقال عن هذه الجبال صحراء كولون وذلك بسبب البرد القارص فيها وتقع في جمهورية الصين الشعبية .

بسبب إرتفاع هضبة التبت الشاهق فهي تعتبر من المناطق المعزولة وذلك بسبب عدم وجود خطوط مواصلات سهلة اليها مثل السكك الحديدية . وهنا سنتكلم عن عاصمة التبت وهي مدينة لهاسا وقد ورد ذكرها في بعض الكتب العربية بأسم لاسا وهي مدينة تقع في القسم الجنوبي من هضبة التبت وهي ثاني مدينة إرتفاع في العالم بعد مدينة لاباز في بوليفيا وهي مدينةٌ تقع على إرتفاع شاهق يبلغ حوالي 3658 متراً أما عن درجة الحراة فيها فهي بين درجتي 7الى 8 درجات مئوية وتعتبر العاصمة الدينية لأهل التبت والبوذيين وهي من المناطق التي تتمتع بالحكم الذاتي في الصين يقطعها نهر اسمه تسنغ بو وهو نهر يجتاز الهند وبنغلادش ويصب في المحيط الهندي بعد أن يكون قد قطع ثلاثة الاف كيلو متر من منيعه الى مصبه في المحيط .ويبلغ عدد سكان مدينة لهاسا 500الف مواطن تبتي وسكانها يطلقون عليها المدينة القدسة أو مدينة الشمس وذلك بسبب وجود اتباع الديانة اللامية وفيها العشرات بل المئات من الأديرة للتعبد . ويوجد فيها قصر بوتالا الشهير والذي بناه الدلاي لاما في منتصف القرن السابع عشر

يوجد في هذه الهضبة الكثير من الثروات المعدنية حيث تم اكتشاف احتياطي من النحاس ما يقدر ب 40 مليون طن من هذه المادة وايضاً تم اكتشاف ما يزيد عن 40 مليون طن من الرصاص وبعض مليارات الأطنان من خام الحديد والذي يعتبر ثروةً قومية لجمهورية الصين .

زر الذهاب إلى الأعلى