الأمومة والطفولة

اسباب مرض الاسقربوط , طرق علاج مرض الاسقربوط

ما هو مرض الاسقربوط

الاسقربوط او البثع (Scurvy) هو مرض نادر، يظهر لدى الاطفال بسبب نقص في الفيتامين C.
وظيفة فيتامين C – فيتامين C او كما يطلق عليه، حمض الاسكوربيك (Ascorbic acid)، هو مادة جوهرية لانتاج البرولين (Proline) والهيدروكسي برولين (Hydroxyproline) وهما حمضان امينيان اساسيان من مركبات نسيج الكولاجين (Collagen)، الذي يعتبر العنصر الرئيسي، ولكن ليس الوحيد، لمواد خارج الخلية (extracellular) في جسم الانسان.
وهناك وظيفة جوهرية اضافية لفيتامين C، تنبع من كونه مضادا للتاكسد (Antioxidant)، حيث انه يبطل مفعول (Neutralize) منتجات تحليل الاكسجين السامة للجسم.
يحدث مرض الاسقربوط (نقص فيتامين C) كنتيجة لاستهلاك غير كاف لفيتامين C، بشكل عام يملك الطفل المولود كمية كافية من فيتامين C في مخازن الجسم، ولذلك لا يظهر المرض قبل جيل النصف سنة، عدا عن حالات قلة التغذية الحادة للام، والنقص في تزويد الام بفيتامين C للجنين في رحمها، او اثناء الرضاعة. اي ان الاسقربوط يفترض به ان يظهر فقط بعد جيل الـ 6 اشهر لدى الرضع الذين لا تشكل الفواكه والخضار جزءا من غذائهم. يعتبر المرض اليوم نادرا جدا بسبب تغذية الرضع بالرضاعة او بدائل الحليب (formula) التي تحتوي على كميات سخية من فيتامين C.

أعراض مرض الاسقربوط

يعيق نقص فيتامين C انتاج الكولاجين في كل الانسجة، وتظهر اعراض الاسقربوط على هذه الخلفية.
يفقد الرضيع الشهية، ويظهر تململا (عدم هدوء الرضيع) (restlessness), ويتضرر نموه ويقظته، كما يظهر ضعفا عاما ويصبح الرضيع حساسا لكل لمسة. وبسبب الضرر في انتاج الكولاجين الذي يعتبر عنصرا مهما في النسيج غير العظمي للعظام، يتضرر انتاج العظام ايضا. في هذه الحالة يظهر نزيفا تحت غلاف النسيج الضام للعظام مما يسبب الاما في العظام، ونتيجة لذلك تزداد حساسية الطفل لكل ملامسة. ويستلقي الرضيع في وضعية نموذجية للضفدع.
يكون الرضيع المصاب بمرض الاسقربوط اكثر عرضة للاصابة بنزيف في الاغشية المخاطية (Tunica mucosa) خصوصا تلك الموجودة في اللثة. ويلاحظ فقدانه المبكر للاسنان الناجم هو ايضا، عن تضرر انتاج الكولاجين الذي يعتبر مركبا جوهريا للثة. من الممكن ان يظهر النزيف الداخلي كما لو انه نزيف في الجلد، نزيف دم في البول وجهاز الهضم. كما يؤدي نقص الكولاجين لتضرر الية معافاة الجروح. تظهر العظام في صور الاشعة السينية كالزجاج المتعكر. ويمكن رؤية كسور ونزيف تحت غلاف العظم.
علاج مرض الاسقربوط

علاج الاسقربوط الوحيد هو عن طريق تناول فيتامين C. العلاج الافضل هو بمنع المرض (الوقاية) عن طريق نظام غذائي يحتوي كميات كافية من فيتامين C كالحمضيات
اقرأ المزيد في موقع ويب طب : مرض الاسقربوط،الاسقربوط،علاج الاسقربوط،البثع

زر الذهاب إلى الأعلى