الأمومة والطفولة

اسباب انخفاض وزن حديث الولادة، انخفاض وزن الرضيع

ولادة طفل سليم ومعافى يتمتع بصحة جيدة هو حلم كل أم ولذلك ينتاب الكثير من الامهات قلق شديد عند انخفاض وزن الاطفال الرضع ويعتقدن بذلك ان الاطفال لايملكون صحة جيدة وهنا هناك فرق شاسع بين انخفاض وزن الاطفال الرضع وبين عدم اكتمال مراحل نمو الطفل فهناك اطفال بسبب الولادة المبكرة يعانون من عدم اكتمال بعض اعضائهم الداخلية ولذلك فأن انخفاض وزن الاطفال الرضع ليس مشكلة مدام نمو الطفل داخليا مكتمل تماما ومع الوقت سوف يتم زيادة وزن الطفل بشكل طبيعى وفى السطور المقبلة سوف نحاول التعرف على اهم اسباب انخفاض وزن الاطفال عند الولادة وهل يؤثر ذلك على صحة الطفل الرضيع .

اهم اسباب انخفاض وزن الاطفال عند الولادة

1- تقييد نمو الطفل داخل الرحم :

فى بعض الحالات لايتم نمو الطفل بشكل كبير داخل الرحم حيث يتم اكتمال نمو الاعضاء الداخلية ولكن وزن الطفل نفسه لايزيد وعند ولادة الطفل يكون وزنه منخفض للغاية ولكن اعضائه مكتملة النمو وعادة ما يكون هذا بسبب عوامل وراثية وهنا لايوجد خطورة على صحة الطفل الرضيع فمع الرضاعة الطبيعية سوف يزداد وزن الطفل بشكل تدريجى وملحوظ .

2- الولادة المبكرة :

الولادة المبكرة من اهم اسباب انخفاض وزن الاطفال الرضع فالاطفال الذين يولدون قبل الاسبوع ال37 من الحمل عادة ما يعانون من انخفاض الوزن واذا ولد الطفل فى وقت مبكر للغاية فظانه سوف يعانى ايضا من عدم اكتمال بعض الاعضاء ويستلزم الامر عند رعاية الرضع الخدج هلاء وضعهم فى حضانات لتقديم رعاية صحية متكاملة لهم .

3- الحمل بتوائم :

الحمل فى اكثر من الطفل يتسبب فى انخفاض وزن الاطفال الرضع عند الولادة حيث انه لايحصل كل طفل على ما يكفيه من غذاء وكذلك يولدون مبكرا فعادة ما يولد التوائم وهم يعانون من انخفاض الوزن ولكن تكون صحتهم جيدة ولاتوجد اى مشاكل صحية لديهم بسبب انخفاض الوزن .

4- مشاكل الحمل المختلفة :

عندما تعانى الحامل من اى من مشاكل الحمل المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم او سكرى الحمل ففى هذه الحالة يمكن ان يولد الطفل الرضيع وهو منخفض الوزن بشكل ملحوظ ولكن مادامت هذه المشاكل لم تؤثر على صحة او نمو الطفل داخل الرحم فأنه من السهل ان يكتسب الطفل الوزن بعد ان يولد ولن يشكل هذا الامر اى خطورة على صحته .
اتباع العادات الصحية خلال فترة الحمل مثل تجنب التدخين وتناول طعام صحى وجرعات من حمض الفوليك كل هذا سوف يساعد على ان يكون وزن طفل مناسب عند الولادة وان لايعانى الطفل الرضيع من انخفاض الوزن .

زر الذهاب إلى الأعلى